عاجل

تحيي بغداد، اليوم الثلاثاء التاسع من أبريل - وفى صمت - الذكرى العاشرة لسيطرة القوات الأمريكية على العاصمة العراقية وإطاحتها

تحيي بغداد، اليوم الثلاثاء التاسع من أبريل - وفى صمت - الذكرى العاشرة لسيطرة القوات الأمريكية على العاصمة العراقية وإطاحتها
الثلاثاء ٠٩ أبريل ٢٠١٣ - ٠٠:٠٠ ص
1720

تحيي بغداد، اليوم الثلاثاء التاسع من أبريل - وفى صمت - الذكرى العاشرة لسيطرة القوات الأمريكية على العاصمة العراقية وإطاحتها بنظام صدام حسين، فيما لاتزال البلاد تعاني من أعمال عنف وأزمات سياسية.

وتعيد هذه المناسبة إلى إذهان العالم صورة العراقيين، وهم يدمرون تمثال الرجل الذي عرف باستبداده بمساعدة دبابة أمريكية في ساحة الفردوس وسط بغداد وهي صورة تبلور انتهاء حكم صدام وحزب البعث.

وفي نظر العراقيين، يشكل تاريخ التاسع من أبريل يوما مؤثرًا أكثر من العشرين من مارس يوم الغزو الذي قادته الولايات المتحدة. كانت معنويات جيش صدام حسين حينذاك منهارة وقواته في حالة فوضى واختفت أمام تقدم القوات الأمريكية.

ولكن الشعور بالسعادة لدى كثير من العراقيين في ذلك اليوم وهم يشاهدون سقوط الدكتاتور الذي حكم العراق لأكثر من عقدين من الزمن، كان يقابله شعور بالمرارة لوقوع بلادهم تحت الاحتلال الاجنبي.

هذا التباين في النظر الى تاريخ التاسع من أبريل هو ما دفع الحكومة إلى تجنب إقامة احتفالات رسمية بالمناسبة، وعلى خلاف السنوات الماضية، اعتبرت كردستان العراق وحدها هذا اليوم إجازة رسمية، وليس في عموم البلاد.

وعلى الرغم من أن الحرب نفسها كانت قصيرة نسبيا، حيث أعلن الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش انجاز المهمة بعد ستة أسابيع من الغزو، إلا أن تلك الفترة أعقبها نزاع دموي.

وبين هجمات الميليشيات الشيعية والمتمردين السنة، دفعت الولايات المتحدة وقوات التحالف ثمنا باهظا حيث فقدت 4800 جندي أكثر من 90% منهم أمريكيون.
لكن معاناة العراقيين كانت أضعافًا.

وتفيد منظمة تعداد القتلى العراقيين (ايراك بادي كاونت) ومقرها بريطانيا، أن أكثر من 120 ألف مدني عراقي قتلوا خلال السنوات العشر التي أعقبت الغزو، بالإضافة إلى الآلاف من العسكريين والشرطة.

 

الأكثر قراءة
Latest-News-img
المركزي: ارتفاع إيرادات رسوم المرور بقناة السويس بمعدل 20.7% لتسجل 4.8 مليار دولار خلال 6 أشهر
Latest-News-img
انعقاد ملتقى الفكر للواعظات بمسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها)
Latest-News-img
النفط يتراجع عن أعلى مستوى في أشهر عدة متأثرا بارتفاع الدولار
Latest-News-img
جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع سعر الذهب إلى 2300 دولار بنهاية 2024
Latest-News-img
الإحصاء: تراجع معدل التضخم السنوي لشهر مارس 2024
Latest-News-img
جوجل تحذف بيانات جمعتها من تصفح مستخدميها تفاديا لدعوى مرفوعة عليها
جديد الأخبار