الصناعة: تراجع عجز الميزان التجاري لمصر 46% خلال 6 أشهر



قال وزير الصناعة، إن عجز الميزان التجاري لمصر انخفض خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 46%، ( على أساس سنوي).

وأوضح طارق قابيل في بيان اليوم الخميس، أن عجز الميزان التجاري انخفض بنحو 11 مليار دولار إلى 13 ملياراً في النصف الأول من 2017، مقارنة بنحو 13 مليار دولار بالنصف المقارن من العام الماضي.

وأضاف الوزير أن الصادرات المصرية ارتفعت إلى 11.130 مليار دولار خلال الفترة، مقابل 10.29 مليار دولار خلال الفترة المقارنة من العام الماضي، بزيادة نسبتها 8%.

وسجلت الواردات المصرية نحو 24 مليار دولار في الستة أشهر المنتهية في يونيو، مقابل 34 مليار دولار بالنصف المقابل من العام الماضي، بانخفاض نسبته 30%، بحسب الوزير.

وقال قابيل، إن إجراءات الحد من استيراد منتجات متدنية الجودة مقابل تعظيم المنتج المحلي، إضافة إلى تحقيق المستهدف من خطة الصادرات وترشيد الواردات للحد من استنزاف العملة الصعبة، كلها إجراءات أسهمت في تراجع عجز الميزان التجاري.

وأشار التقرير، إلى قطاعات حققت طفرة في معدلات التصدير، مثل قطاع المواد الكيماوية والأسمدة (زيادة 34%)، ومواد البناء (زيادة 17%)، والملابس الجاهزة (زيادة 9%)، والصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية (زيادة 1%).

وحول أهم الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال الـ6 أشهر الأولى من 2017، أوضح التقرير أنها تشمل الدول التي ترتبط معها مصر باتفاقيات دولية مثل الكوميسا واتفاقية أغادير ودول مجلس التعاون الخليجي ودول الفرانكفونية.

وتابع: "شملت الأسواق أيضاً دول تجمع الافتا، والميركوسور، والسادك، والأوبك، ودول حوض النيل، والأسيان، ومنظمة التجارة العالمية، والاتحاد الأوروبي، وأفريقيا، والسوق العربية المشتركة".

وعلى مستوى الدول، جاءت (الولايات المتحدة والصين وروسيا والاتحاد الاوروبي وتركيا والسعودية والإمارات ولبنان) في مقدمة الدول المستقبلة للبضائع المصرية خلال النصف الأول، حيث ارتفعت الصارات المصرية إلى تلك الدول مجتمعة إلى 5.6 مليار دولار مقابل 4.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة نسبتها 15%.

وأشار التقرير لسياسات ترشيد الواردات وإحلال المنتج المحلي بدلاً من المستورد، حيث انخفضت الورادات المصرية من 12 دولة بنسبة 27.3% عن العام الماضي، لتصل نحو 16 مليار دولار فقط، بدلاً من 22 مليار دولار.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، نهاية يوليو الماضي، إن عجز الميزان التجاري المصري انخفض بنسبة 43.8%، خلال مايو 2017، ليبلغ 2.32 مليار دولار، مقابل 4.14 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.
 
: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!