عاجل

نشرت صحيفة الغارديان مقالا للكاتب الأمريكي جو ماكلين الذي كان عضوا سابقا في الفريق الاستشاري لباراك أوباما عندما كان سيناتورا.

نشرت صحيفة الغارديان مقالا للكاتب الأمريكي جو ماكلين الذي كان عضوا سابقا في الفريق الاستشاري لباراك أوباما عندما كان سيناتورا.
الأربعاء ١١ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٠:٠٠ ص
1542

نشرت صحيفة الغارديان  مقالا للكاتب الأمريكي جو ماكلين الذي كان عضوا سابقا في الفريق الاستشاري لباراك أوباما عندما كان سيناتورا.

المقال جاء تحت عنوان "تصريحات ترامب المعادية لإيران يمكن أن تنتهي إلى مجرد مناورة لتجنب اللوم".
ويقول ماكلين إن تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران هي الحلقة الأحدث في سلسلة من التصريحات المعادية للنظام في طهران.
ويضيف أن التصريحات الأشد خطورة من بين التصريحات "الترامبية" الأخيرة هي ما ورد في الآونة الأخيرة عن أن إدارة ترامب تعمل على تصنيف مؤسسة الحرس الثوري الإيراني بين المؤسسات الإرهابية.
ويقول ماكلين إن "الشخص الوحيد في إدارة ترامب الذي يعتقد أن إلغاء الاتفاق النووي مع إيران ليس عملا خطيرا وأخرق هو ترامب نفسه" كما أنه قدم وعودا في السابق لقاعدته الإعلامية شبكة "فوكس نيوز" بأنه سيلغي الاتفاق.
ويعلق ماكلين ساخرا بالقول إن "ترامب كان حتى الأمس القريب مولعا بفكرة "لجنة إنقاذ أمريكا" مما دفع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس بوب كوركيت إلى التعليق قائلا "هل وزير الخارجية ريكس تيلرسون، ووزير الدفاع جيمس ماتيس، ورئيس الأركان جون كيللي، هم الأشخاص الذين يحولون دون وقوع أمريكا في الفوضى؟".
ويعود ماكلين إلى التركيز على ملف الاتفاق النووي مع إيران مشيراً إلى أن ترامب اعتبره في أوقات سابقة أنه إحراج كبير لواشنطن وتعهد بالتخلص منه، مضيفاً إلى أن ذلك كان في الوقت الذي كان يقوم فيه ستيف بانون كبير مستشاري البيت الأبيض سابقا بالحديث إلى ترامب بشكل متكرر عن الموضوع وإقناعه بالفكرة وهو الأمر نفسه الذي كان يفعله أشخاص آخرون في الإدارة يحسبون على معسكر اليمين المتشدد في الولايات المتحدة.
ويضيف ماكلين أن الاتفاق بالنسبة لترامب يعد اأحد إنجازات الرئيس السابق باراك أوباما وهو الشخص الذي يحتقره ترامب بشدة لأن "أوباما سخر منه علنا أمام وسائل الإعلام"، لذلك تدفع النرجسية ترامب إلى محو آثار أوباما كلما سنحت له الفرصة.
ويخلص ماكلين إلى أن نمط السلوك الترامبي الذي نشهده حاليا سيدفع ترامب أولا إلى محاولة تجنب اللوم من قاعدته الشعبية، وفي مواجهة ذلك فإن شخصيته الضعيفة المهتزة ليست قادرة على تحمل تبعات أي قرار كبير لكنه إذا اضطر سيتخلى عن قاعدته الشعبية تماما.
وعلاوة على ذلك يؤكد ماكلين أن الاتجاه العام السائد حاليا في الكونغرس الامريكي هو عدم المساس بالاتفاق النووي مع إيران ،وبالتالي حتى إذا اتخذ ترامب قرارا متسرعا فإنه لن يمر من الكونغرس وبالتالي يصبح بلا قيمة.
 
الأكثر قراءة
Latest-News-img
محادثات بين "أبل" و "جوجل" لاستخدام منصة الذكاء الاصطناعي جيمني على آيفون
Latest-News-img
المركزي: ارتفاع إيرادات رسوم المرور بقناة السويس بمعدل 20.7% لتسجل 4.8 مليار دولار خلال 6 أشهر
Latest-News-img
انعقاد ملتقى الفكر للواعظات بمسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها)
Latest-News-img
النفط يتراجع عن أعلى مستوى في أشهر عدة متأثرا بارتفاع الدولار
Latest-News-img
جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع سعر الذهب إلى 2300 دولار بنهاية 2024
Latest-News-img
الإحصاء: تراجع معدل التضخم السنوي لشهر مارس 2024
جديد الأخبار