عاجل

أعلنت قوات سورية الديموقراطية المدعومة من واشنطن الأحد سيطرتها على حقل العمر، أحد أكبر حقول النفط في سورية، في خطوة

أعلنت قوات سورية الديموقراطية المدعومة من واشنطن الأحد سيطرتها على حقل العمر، أحد أكبر حقول النفط في سورية، في خطوة
الأحد ٢٢ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٠:٠٠ ص
1920
أعلنت قوات سورية الديموقراطية المدعومة من واشنطن الأحد سيطرتها على حقل العمر، أحد أكبر حقول النفط في سورية، في خطوة قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنها جاءت بعد ثلاثة أيام من انسحاب داعش منه.

يعد حقل العمر الواقع في الريف الشرقي لمحافظة دير الزور من أكبر حقول النفط في سورية. ووصل إنتاجه قبل اندلاع النزاع إلى ثلاثين ألف برميل يوميا.

في فترة سابقة، شكل هذا الحقل أبرز مصادر تمويل داعش الذي سيطر عليه صيف العام 2014 قبل أن ينخفض إنتاجه تدريجا ويتعرض مرارا لغارات جوية من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

أوردت قوات سورية الديموقراطية المؤلفة من فصائل كردية وعربية خبرا عاجلا على موقعها الإلكتروني جاء فيه "قوات سورية الديموقراطية تسيطر بشكل كامل على حقل العمر النفطي، أكبر حقول سورية وتوقف النظام (السوري) على بعد ثلاثة كيلومترات منه".

خاضت هذه القوات في الأسابيع الأخيرة سباقا للسيطرة على هذا الحقل مع القوات النظامية السورية التي كانت قد وصلت إلى أطرافه في اليومين الأخيرين.

قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية إن سيطرة قوات سورية الديموقراطية على الحقل "جاءت بعد ثلاثة أيام من انسحاب تنظيم داعش منه وتنفيذ مقاتليه هجوما معاكسا على مواقع قوات النظام في محيط الحقل ليل السبت، أدى إلى إبعادها عنه".

ويقع حقل العمر على الضفة الشرقية لنهر الفرات على بعد نحو 10 كيلومترات شرق مدينة الميادين التي استعادتها القوات النظامية من داعش قبل أسبوع.

سيطرت هذه القوات وفق المرصد أيضا ليل السبت الأحد على حقل الصيجان النفطي الواقع إلى الشمال من حقل العمر.

تشكل محافظة دير الزور الحدودية مع العراق مسرحا لهجومين منفصلين: الأول تقوده القوات النظامية بدعم روسي في المدينة بشكل خاص حيث تسعى إلى طرد داعش من بعض أحيائها الشرقية، وفي الريف الغربي الذي تحاول منه الالتفاف نحو الريف الجنوبي الشرقي. أما الهجوم الثاني، فتنفذه قوات سورية الديموقراطية في الريفين الشمالي والشمالي الشرقي.

تضم هذه المحافظة حقول النفط والغاز الأكثر إنتاجا في سورية.
 
الأكثر قراءة
Latest-News-img
محادثات بين "أبل" و "جوجل" لاستخدام منصة الذكاء الاصطناعي جيمني على آيفون
Latest-News-img
المركزي: ارتفاع إيرادات رسوم المرور بقناة السويس بمعدل 20.7% لتسجل 4.8 مليار دولار خلال 6 أشهر
Latest-News-img
انعقاد ملتقى الفكر للواعظات بمسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها)
Latest-News-img
النفط يتراجع عن أعلى مستوى في أشهر عدة متأثرا بارتفاع الدولار
Latest-News-img
جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع سعر الذهب إلى 2300 دولار بنهاية 2024
Latest-News-img
الإحصاء: تراجع معدل التضخم السنوي لشهر مارس 2024
جديد الأخبار