88.2 مليار دولار لإعادة إعمار العراق بعد الحرب



 أعلن وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي، في افتتاح مؤتمر لإعادة إعمار العراق في الكويت، اليوم الإثنين، أن بلاده بحاجة إلى 88.2 مليار دولار لإعادة بناء ما دمرته النزاعات وآخرها الحرب ضد تنظيم داعش.


وانطلقت في الكويت اليوم الإثنين، أعمال مؤتمر دولي لإعادة إعمار العراق بعد شهرين من إعلان بغداد "انتهاء الحرب" ضد تنظيم داعش في أعقاب ثلاث سنوات من المعارك المدمرة.

وذكر مدير عام وزارة التخطيط العراقية قصي عبد الفتاح من جهته، أن إعادة إعمار العراق تتطلب 22 مليار دولار بشكل عاجل، و66 مليار دولار أخرى على المدى المتوسط.

ويراهن العراق الذي دمرته الحروب منذ الثمانينات، والحصار منذ اجتياح الكويت في 1990، على المانحين الدوليين وخصوصاً القطاع الخاص لتجاوز تبعات هذه النزاعات والحصول على تعهدات مالية بمئات مليارات الدولارات.
حصل مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق المنعقد في الكويت على تعهدات بـ 330.130 مليون دولار.

وتعهدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتنفيذ برنامج لدعم الوضع الإنساني في العراق بـ 130 مليون دولار، بينما أعلنت وزارة الأوقاف الإسلامية، وبيت الزكاة، والأمانة العامة للأوقاف دعماً بـ 35 مليون دولار .

وكشفت جمعية أحياء التراث الكويتية عن دعم بـ 10 ملايين دولار، فيما أعلنت جمعية عبدالله النوري تقديم 5 ملايين دولار، وتعهدت جمعية الإصلاح الكويتية بتقديم 10 ملايين دولار.
 
وخلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس نهاية يناير (كانون ثاني) الماضي، توقع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن يكلف المشروع الضخم لإعادة إعمار البلاد 100 مليار دولار، وهو المبلغ الذي يأمل العراق أن يجمعه من مؤتمر الكويت.
 
: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!