عاجل

قضت محكمة القضاء الإداري، بإلزام السلطات المصرية بوقف تراخيص مزاولة شركات "أوبر" و"كريم"، ومثيلاتها، لنشاطات تشغيل السيارات الملاكي

قضت محكمة القضاء الإداري، بإلزام السلطات المصرية بوقف تراخيص مزاولة شركات "أوبر" و"كريم"، ومثيلاتها، لنشاطات تشغيل السيارات الملاكي
الثلاثاء ٢٠ مارس ٢٠١٨ - ٠٠:٠٠ ص
1937
قضت محكمة القضاء الإداري، بإلزام السلطات المصرية بوقف تراخيص مزاولة شركات "أوبر" و"كريم"، ومثيلاتها، لنشاطات تشغيل السيارات الملاكي كتاكسي، ووقف التطبيقات المستخدمة في ذلك. 

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن استخدام تلك الشركات لنظام التشغيل المعتمد على "GPS"، تخالف قانون المرور، لأنها تحمل ركاباً بأجر، بالمخالفة لشروط الترخيص لسياراتها. 

وعللّت المحكمة قرارها، أنه لا توجد ضوابط تحكم الشركات، ويتسببون في فرض أنفسهم على أصحاب المهنة الحقيقيين "التاكسي"، حيث لحقت بالأخيرة أضرار باللغة.

وأوضحت الدعوى رقم 29020 لسنة 71 قضائية إلى أن الشركات أعلاه، تتقاضى مقابل دون دفع ضرائب كأصحاب التاكسي، إلى جانب عدم تقنين أوضاعهم المخالفة للقانون والدستور.

يُشار إلى أن تقارير صحفية، ذكرت في فبراير الماضي، أن 42 سائق تاكسي، كانوا قد أقاموا دعوى قضائية ضد تلك الشركات، لمخالفتهم القانون الضريبي. 

وقال مقيمو الدعوى، إن الشركات أعلاه لم تدفع الضريبة السنوية البالغ قيمتها 800 جنيه سنوياً، في حين يدفعها سائق التاكسي الأبيض.

جدير بالذكر أنه في يونيو 2017، بحثت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، مع شركة كريم العالمية توسيع حجم أعمالها في مصر، أعقبه إعلان من الشركة التابعة بمصر استهداف التوسع في 6 محافظات بنهاية 2017، لترتفع عدد المحافظات إلى 16 محافظة.

وفي يوليو الماضي، أعلنت شركة أوبر مصر، رفع تعريفة الركوب الخاصة بها عقب قرار رفع أسعار الوقود، لتصبح بداية العداد تترواح بين 6 و7 جنيهات عبر خدمتيها، مع زيادة تعريفة الكيلومتر أيضاً.

وأقرت مصر في نوفمبر 2017، مشروع القانون المنظم للنقل الجماعي باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وأحالته لمجلس الدولة.

ويتضمن المشروع ربط وسائل المواصلات من خلال منظومة (ايه اف سي) باستخدام كارت موحد يستطيع منه الراكب استخدام هذه المواصلات كافة من أتوبيس ومترو وقطارات وحتى التاكسي، ما سيساعد على حل مشكلات شركتي (أوبر وكريم) وأي شركات أخرى يمكن أن تدخل في هذه المنظومة.
الأكثر قراءة
Latest-News-img
المركزي: ارتفاع إيرادات رسوم المرور بقناة السويس بمعدل 20.7% لتسجل 4.8 مليار دولار خلال 6 أشهر
Latest-News-img
النفط يتراجع عن أعلى مستوى في أشهر عدة متأثرا بارتفاع الدولار
Latest-News-img
جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع سعر الذهب إلى 2300 دولار بنهاية 2024
Latest-News-img
الإحصاء: تراجع معدل التضخم السنوي لشهر مارس 2024
Latest-News-img
جوجل تحذف بيانات جمعتها من تصفح مستخدميها تفاديا لدعوى مرفوعة عليها
Latest-News-img
وزيرة التخطيط: 7.6 مليار جنيه قيمة الاستثمارات الموجهة للشرقية لتنفيذ 419 مشروعًا بخطة 23-2024
جديد الأخبار