عاجل

رفعت محكمة إيطالية حظراً مفروضاً على رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلوسكوني يمنعه من تولي منصب عام، بحسب ما أفادت

رفعت محكمة إيطالية حظراً مفروضاً على رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلوسكوني يمنعه من تولي منصب عام، بحسب ما أفادت
السبت ١٢ مايو ٢٠١٨ - ٠٠:٠٠ ص
1218
رفعت محكمة إيطالية حظراً مفروضاً على رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلوسكوني يمنعه من تولي منصب عام، بحسب ما أفادت السبت وسائل إعلام ايطالية، ما يمهد أمام عودته مجدداً للحياة السياسية.

ويأتي القرار القضائي في وقت يقترب زعيما "حركة النجوم الخمس" الشعبوية و"حزب الرابطة" اليميني المتطرف من التوصل الى اتفاق لتشكيل ائتلاف حكومي، بعد أيام من إعلان برلوسكوني أنه لن يقف بوجه اتفاق كهذا.

وأفادت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" أن محكمة في ميلانو أمرت السبت بـ"إعادة الأهلية" فوراً لبرلوسكوني، في قرار "يلغي كل مفاعيل" إدانته بالتهرب الضريبي في 2013، ومن ضمنها حظر على توليه منصباً عاماً.

والحظر الذي كان مفروضاً على قطب الإعلام الإيطالي البالغ من العمر 81 عاماً والمشهور باقامة سهرات "بونغا بونغا" (نوع من الجنس الجماعي) كان من المفترض أن يستمر حتى 2019، كما أن المحكمة أصدرت قرارها قبل شهر من موعده بحسب الصحيفة.

ويعني ذلك أنه سيكون بإمكان برلوسكوني تولي منصب رئاسة الحكومة إذا فشلت مفاوضات تشكيل الائتلاف وجرت مفاوضات جديدة. لكن يبدو أن قرار المحكمة جاء متأخراً نظراً إلى أن الحزبين يبدوان في طريقهما للتوصل إلى اتفاق.

ونال تحالف حزب "فورتسا ايطاليا" (يمين) بزعامة برلوسكوني وحزب "الرابطة" اليميني المتطرف بزعامة ماتيو سالفيني 37 بالمئة من الأصوات في الانتخابات التي أجريت في 4 مارس (آذار) الفائت، فيما فازت "حركة النجوم الخمس" بأكبر كتلة نيابية لحزب واحد بنيلها أكثر من 32 بالمئة من الأصوات.

إلا أن مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي راوحت مكانها على مدى شهرين مع إصرار "حركة النجوم الخمس" على تخلي حزب "الرابطة" التي نالت 17 بالمئة من الأصوات عن تحالفها مع برلوسكوني وحزبه.

والأربعاء، بدا كأن برلوسكوني يعطي الضوء الأخضر للرابطة للمضي في مفاوضاتها من دونه، وسيلتقي زعيمها سالفيني زعيم "حركة النجوم الخمس" لويجي دي كايو في ميلانو السبت لاستئناف المفاوضات.

وإذا توصل الحزبان إلى اتفاق يمكن أن يبلغا الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا اعتباراً من صباح الأحد، وهو قد يقوم الاثنين، بناء على ذلك، بتسمية رئيس الوزراء الجديد.

وهيمن برلوسكوني الذي لقّب بالـ"خالد" على الحياة السياسية في ايطاليا على مدى أكثر من عقدين، وعلى الرغم من الفضائح الجنسية، وسلسلة من الأخطاء والمشاكل القضائية، حقق عودة مذهلة للحياة السياسية في انتخابات مارس (آذار).

إلا أن حلوله في المركز الثاني في تحالفه مع حزب الرابطة شكل نكسة مهينة لبرلوسكوني الذي أجبر على الخروج من البرلمان في 2013 بعد إدانته بالتهرب الضريبي.
 
الأكثر قراءة
Latest-News-img
المركزي: ارتفاع إيرادات رسوم المرور بقناة السويس بمعدل 20.7% لتسجل 4.8 مليار دولار خلال 6 أشهر
Latest-News-img
النفط يتراجع عن أعلى مستوى في أشهر عدة متأثرا بارتفاع الدولار
Latest-News-img
جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع سعر الذهب إلى 2300 دولار بنهاية 2024
Latest-News-img
الإحصاء: تراجع معدل التضخم السنوي لشهر مارس 2024
Latest-News-img
جوجل تحذف بيانات جمعتها من تصفح مستخدميها تفاديا لدعوى مرفوعة عليها
Latest-News-img
وزيرة التخطيط: 7.6 مليار جنيه قيمة الاستثمارات الموجهة للشرقية لتنفيذ 419 مشروعًا بخطة 23-2024
جديد الأخبار