أرامكو السعودية تنوي تغيير معادلة احتساب سعر النفط لآسيا



  ذكرت عدة مصادر تجارية يوم الأربعاء أن شركة أرامكو السعودية تخطط لتغيير المعادلة المستخدمة في تسعير مبيعات نفطها الخام الطويلة الأجل إلى آسيا اعتبارا من أكتوبر

وقالت المصادر إن الصيغة الجديدة ستستند إلى متوسط الأسعار الشهرية للعقود الآجلة للخام العماني في بورصة دبي للطاقة ومتوسط السعر النقدي لخام دبي على منصة وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس لتسعير النفط بدلا من متوسط أسعار خامي عمان ودبي حسب تقييم بلاتس.

وأضافت المصادر أن من المتوقع أن تخبر أرامكو السعودية الزبائن في آسيا رسميا بذلك في وقت لاحق من يوم الأربعاء.

ولم يتسن الحصول على تعليق من أرامكو السعودية وبورصة دبي للطاقة وبلاتس.

كانت بورصة دبي للطاقة أطلقت العقود الآجلة لخام عمان في عام 2007، وهي العقود الآجلة الأعلى سيولة بين عقود نفط الشرق الأوسط القابلة للتسليم عينا. وفي المقابل، نادرا ما تكون هناك عروض لشحنات الخام العماني خلال تسوية الأسعار في إغلاق السوق على منصة بلاتس.

وقال تاجر يتعامل مع مصفاة في آسيا الشمالية ”لن يكون هناك اختلاف كبير فيما يتعلق بالأسعار لأن الفروق في القيمة بين الخام العماني على منصة بلاتس وفي بورصة دبي للطاقة ضئيلة للغاية“.

ووفقا لما قاله تاجر في سنغافورة، قد يكون من شأن قرار أرامكو تحسين السيولة في عقود الخام العماني الآجلة التي يجري تداولها في بورصة دبي للطاقة، وأيضا في أدوات المشتقات التي لا تستند إلى عقود الخام العماني لأغراض التحوط أو تحويل السعر.

أضاف ”هذا تغيير جيد نظرا لأنه لا يمكن التحوط لعقود الخام العماني على منصة بلاتس“.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!