الليرة التركية ترتفع 2.5% مع إشارات لتعزيز ثقة المستثمرين



صعدت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنحو 2.5% خلال تعاملات اليوم الإثنين، مع أنباء إيجابية بشأن أداء الاقتصاد وبالتزامن مع تراجع أداء القطاع الصناعي لأدنى مستوى في 9 أعوام.

واستفادت العملة التركية من إشارات بشأن أداء الاقتصاد المحلي للبلاد تؤكد استعادة التوازن بعد أشهر من تجاوز الطلب القدرة على الإنتاج، وهو الأمر الذي من شأنه تعزيز ثقة المستثمرين.

وتلقت الليرة كذلك الدعم من تكهنات بشأن احتمالية حدوث انفراجة بين تركيا وحلفاؤها الغربيين على خلفية أنباء حول اعتزام البلاد تسليم القس الأمريكي "أندرو برونسون" بعد جلسة استماع في 12 أكتوبر الجاري.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التقى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالأسبوع الماضي في مسعى لتعزيز العلاقات بين بلاده والاتحاد الأوروبي.

وعلى صعيد المؤشرات الاقتصادية، فإن النشاط الصناعي في تركيا تراجع للشهر السادس على التوالي خلال سبتمبر الماضي ليسجل أدنى مستوى منذ مارس 2009.

وتراجع مؤشر مديري المشتريات الصناعي في تركيا بالشهر الماضي إلى 42.7 نقطة مقابل 46.4 نقطة المسجلة في أغسطس السابق له، ليظل المؤشر دون مستوى 50 نقطة المحايدة والتي تفصل التوسع عن الانكماش، بحسب بيانات مؤسسة "ماركت" للأبحاث.

من جهة أخرى، قامت شركة الطاقة الحكومية "بوتاس" اليوم برفع أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 9% للسكان وبنسبة 18.5% للمستخدمين الصناعيين، بحسب وكالة "رويترز" نقلاً عن مصادر بالقطاع.

وكان البنك المركزي التركي رفع معدل الفائدة مؤخراً إلى 24% في خطوة تفوق توقعات السوق بهدف مواجهة خسائر الليرة وكبح جماح التضخم المتسارع، حيث سجل مؤشر أسعار المستهلكين 17.9% خلال أغسطس الماضي ليكون عند أعلى مستوى في نحو 15 عاماً.

وبحلول الساعة 10:55 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفعت العملة التركية مقابل نظيرتها الأمريكية بنسبة 2.3% ليتراجع الدولار إلى 5.9186 ليرة لتكون عملة أنقرة عند أعلى مستوى منذ منتصف أغسطس الماضي.

ومنذ بداية هذا العام وحتى الآن، وصلت خسائر الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي 36.29%.
: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!