عاجل

طلبت الولايات المتحدة اليوم الاثنين من محكمة العدل الدولية رفض مطالبة من إيران باستعادة أصول جمدتها محاكم أمريكية بقيمة 1.75

طلبت الولايات المتحدة اليوم الاثنين من محكمة العدل الدولية رفض مطالبة من إيران باستعادة أصول جمدتها محاكم أمريكية بقيمة 1.75
الاثنين ٠٨ أكتوبر ٢٠١٨ - ٠٠:٠٠ ص
1148
طلبت الولايات المتحدة اليوم الاثنين من محكمة العدل الدولية رفض مطالبة من إيران باستعادة أصول جمدتها محاكم أمريكية بقيمة 1.75 مليار دولار.
وكانت المحكمة العليا الأمريكية أمرت في 2016 بتحويل الأصول إلى أسر أمريكية لضحايا تفجير في 1983 لثكنة لقوات مشاة البحرية الأمريكية في بيروت وغيرهم، في قضية غير متصلة بدعوى رفعتها إيران تتعلق بالعقوبات الأمريكية الراهنة عليها.
وتستند مطالبة إيران في القضيتين إلى اتفاقية الصداقة الموقعة في 1955 أي قبل 24 عاماً من قيام الثورة في إيران التي حولت البلدين إلى عدوين لدودين.
وقال ريتشارد فيسيك المستشار القانوني لوزارة الخارجية الأمريكية اليوم الإثنين: "الإجراءات المتعلقة بهذه القضية تتمركز حول دعم إيران للإرهاب الدولي"، وطالب المحكمة برفض المطالبة الإيرانية.
وأعلنت واشنطن الأسبوع الماضي أنها ستنسحب من اتفاقية الصداقة بعد أن أمرت المحكمة الولايات المتحدة بضمان ألا تؤثر العقوبات المفروضة على إيران على المساعدات الإنسانية، أو على سلامة الطيران المدني.
ويتطلب الخروج من اتفاقية الصداقة عاماً ليصبح ساريا ودعوى إيران حول الأصول المجمدة التي رفعت في 2016 ستستمر بصرف النظر.
وسيستمر النظر في القضية بلاهاي حتى يوم الجمعة المقبل، وتتركز على اعتراض الولايات المتحدة على اختصاص المحكمة التابعة للأمم المتحدة.
ولم يتحدد بعد موعد النطق بالحكم.
الأكثر قراءة
Latest-News-img
المركزي: ارتفاع إيرادات رسوم المرور بقناة السويس بمعدل 20.7% لتسجل 4.8 مليار دولار خلال 6 أشهر
Latest-News-img
النفط يتراجع عن أعلى مستوى في أشهر عدة متأثرا بارتفاع الدولار
Latest-News-img
جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع سعر الذهب إلى 2300 دولار بنهاية 2024
Latest-News-img
وزيرة التخطيط: 7.6 مليار جنيه قيمة الاستثمارات الموجهة للشرقية لتنفيذ 419 مشروعًا بخطة 23-2024
Latest-News-img
الإحصاء: تراجع معدل التضخم السنوي لشهر مارس 2024
Latest-News-img
جوجل تحذف بيانات جمعتها من تصفح مستخدميها تفاديا لدعوى مرفوعة عليها
جديد الأخبار