اقتصاد جنوب أفريقيا يخرج من أول مرحلة ركود بعقد



 تمكن اقتصاد جنوب أفريقيا من الخروج من أول مرحلة ركود في نحو عقد من الزمان خلال الربع الثالث من العام الماضي، مع مساهمة تعافي القطاعين الصناعي والزراعي في زيادة وتيرة النمو.

وكشفت بيانات صادرة عن مكتب إحصاءات جنوب أفريقيا، اليوم الثلاثاء، أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد نما بوتيرة سنوية 2.2% في الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي مقارنة مع الانكماش المسجل في الربع السابق له والبالغ 0.4% بعد التعديل.

وبحسب التقديرات، فكان من المتوقع أن ينمو اقتصاد الدولة الإفريقية بنسبة 1.9% في الفترة من يوليو وحتى سبتمبر الماضي.

وكان اقتصاد جنوب أفريقيا دخل مرحلة ركود بعد أن سجل انكماشاً لمدة ربعين متتاليين في أول 6 أشهر من العام الحالي، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2009.

وأوضحت البيانات أن المحركين الأكبر للنمو بالربع الثالث من 2018 جاءت من القطاع الصناعي والذي ارتفع بنحو 7.5% إلى جانب قفزة بقطاع الزراعة بلغت 6.5% بالفترة نفسها.

أما على أساس سنوي، فارتفع اقتصاد جنوب أفريقيا بنحو 1.1% خلال الربع المنتهي في سبتمبر الماضي مقارنة مع الفترة المقارنة من العام الماضي.

لكن مع ذلك يتوقع البنك المركزي في جنوب أفريقيا أن يسجل نمو الناتج المحلي الإجمالي في البلاد نمواً بوتيرة سنوية أقل من 1% خلال العام الحالي، مع حقيقة أن الاقتصاد لم يشهد نمواً بأكثر من 2% منذ 2013 وسط محاولات اكتساب الزخم.

وكان اقتصاد جنوب أفريقيا واجه في السنوات الأخيرة العديد من القضايا والتي تشمل مستويات مرتفعة لمعدلات البطالة إضافة إلى ارتفاع أسعار الوقود وهو ما ألقى بظلاله على المستهلكين فضلاً عن التحديات السياسية.

وساهمت البيانات التي جاءت بأكثر من التوقعات في دعم قيمة العملة المحلية لجنوب أفريقيا أمام الدولار، لكن مع ذلك لا يزال الراند يسجل خسائر 8% في العام الحالي حتى الآن رغم قفزة 5.7% المسجلة في نوفمبر الماضي.

وبحلول الساعة 10:37 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفعت عملة جنوب أفريقيا مقابل نظيرتها الأمريكية بنحو 0.8% ليهبط الدولار إلى 13.5837 راند.
: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!