بورصة مصر تهبط لأدنى مستوى منذ مايو 2017



 فقدت بورصة مصر مكاسبها التي حققتها في الساعة الأولى من تداولات جلسة اليوم الأربعاء، ليهبط المؤشر الرئيسي إلى أدنى مستوى في 18 شهراً.

وبحلول الساعة 11:29 صباحاً من جلسة اليوم، بدل مؤشر إيجي إكس 30 مكاسبه الصباحية ليهبط بنسبة 0.71% عند مستوى 12535.47 نقطة فاقداً 89.39 نقطة، على الرغم من ارتفاع التجاري الدولي.

وفي تلك الأثناء، ارتفع سهم التجاري الدولي صاحب أكبر وزن نسبي في السوق، بنسبة 0.65% عند مستوى 70.97 جنيه، بقيمة تداول بلغت 10.8 مليون جنيه.

وتشهد البورصة المصرية موجة تراجع خلال الأسبوعين الماضيين بضغط التجاري الدولي وأسهم البنوك بالتزامن مع التعديلات الضريبية على عوائد سندات وأذون الخزانة.

وأكد البنك التجاري الدولي اليوم عدم تأثر موازنة 2018 بالتعديلات المقترحة على عوائد سندات وأذون الخزانة لعدم تطبيقها بأثر رجعي.

وتوقع البنك في بيان لبورصة مصر، انخفاض أرباحه في موازنة 2019 بنحو 5%، لافتاً إلى أن ذلك يعتمد إذا تم حساب مخصصات القروض ضمن المعالجة الضريبية للعوائد على الأذون والسندات والتي لم يتم الاتفاق عليها بعد.

وبلغت قيمة التداول بالبورصة المصرية خلال هذه الأثناء نحو 198.9 مليون جنيه من خلال 56.3 مليون سهم.

ومنذ بداية العام هبط المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 16.04%، بقيمة تداول بلغت 179.7 مليار جنيه.

وخيم التراجع على الأسهم القيادية بالبورصة باستثناء التجاري الدولي بارتفاع قدره 0.65%، وابن سينا بنسبة 0.41%.

وتصدر أبوقير الأسهم المكونة للثلاثيني بنسبة 5.25% يليه سوديك بنسبة 4.59%.

وأعلنت وزارة المالية المصرية الأسبوع الماضي عن اتفاقها مع اتحاد البنوك على تطبيق التعديلات الضريبية المقترحة من الوزارة فور إقرارها من مجلس النواب فيما يتعلق بالإصدارات الحكومية الجديدة من أذون وسندات الخزانة، ودون تطبيق التعديلات بأثر رجعى.

وكان قرار مجلس الوزراء بتعديل المعالجة الضريبية على عوائد الأذون والسندات في الأسبوع الماضي، أثار الجدل في الأوساط المصرفية تخوفاً من فرض ضرائب إضافية على البنوك، والذي اتضح تأثيره في العطاء الأخير لأذون الخزانة.

وخلال الأسبوع الماضي، هبط مؤشر قطاع البنوك بالبورصة المصرية لأدنى مستوى منذ ديسمبر 2017، بالتزامن مع قرار مجلس الوزراء بتعديل المعالجة الضريبية على عوائد الأذون والسندات.
 
: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!