المفوضية الأوروبية تقدم مقترحات لدعم اليورو ضد هيمنة الدولار



أصدرت المفوضية الأوروبية مقترحات غير ملزمة لتعزيز دور اليورو في المدفوعات الدولية واستخدامه كعملة احتياطي نقدي لتحدي هيمنة الدولار الأمريكي.

ودعت المفوضية الشركات والدول اليوم الأربعاء لزيادة استخدامهم لليورو في عقود الطاقة، مشيرة إلى أنها ستدرس تدابير محتملة لدعم العملة الأوروبية المحتملة في الأسواق المالية والسلع.

وأضافت أن قرار استخدام العملة في النهاية سيتم بمشاركة السوق، مشيراً إلى أن أكثر طريقة فعالة لزيادة الدور الدولي لليورو يتمثل في إصلاح منطقة العملة الأوروبية الموحدة التي تجمع 19 دولة، وتبني إصلاحات مالية التي تم منعها على مدار سنوات بنزاع المصالح الوطنية.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات ضد إيران بعد الانسحاب من الاتفاق النووي، ما مدفع عدة شركات أوروبية لوقف التعامل مع طهران خوفاً من العقوبات الأمريكية رغم رفض الاتحاد الأوروبي لقرار واشنطن واستمراره في الاتفاق.

وأقرت المفوضية أن هيمنة الدولار كانت نتيجة السيولة المرتفعة وتكاليف المعاملات المنخفضة واستخدامها كمعيار في أسواق السلع والمشتقات، "وهي إمكانيات لا يمكن التصدي لها على المدى القصير".

وفي الوقت نفسه جادلت بأن وجود يورو أقوى لا يخدم أوروبا فقط بل العالم بأكمله، "فهو سيساعد على تحسين مرونة النظام المالي الدولي".

وأوضحت المفوضية أن نزاعات التجارة الراهنة واستخدام الدولار كأداة لإنفاذ العقوبات ضد إيران رفع المخاوف في الدول الأخرى بشأن العملة الأمريكية.
: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!