الغارديان : استخدام إسرائيل لمبيدات الحشائش الضارة بالقرب من غزة يضر بالمحاصيل



 في صحيفة الغارديان نطالع تحقيقا لمريام برغر من القدس بعنوان "استخدام إسرائيل لمبيدات الحشائش الضارة بالقرب من غزة يضر بالمحاصيل الفلسطينية".


وتقول الكاتبة إن معيشة الفلسطينيين ودخلهم يتأثران بصورة مباشرة بمبيدات الحشائش الضارة التي ترشها طائرات إسرائيلية بالقرب من المنطقة العازلة في قطاع غزة، فيما يعد خرقا للمعايير الدولية، حسبما خلصت دراسة جديدة.

وأشرفت على هذه الدراسة مجموعة "عمارة الأدلة الجنائية" في كلية غولدسميث بجامعة لندن، وقد قضت المجموعة نحو 16 شهرا في جمع الأدلة والتحقيق في التأثيرات المحتملة لرش مبيدات الحشائش الضارة.

وتتبعت الدراسة انجراف المبيدات التي تم رشها إلى الجانب الفلسطيني، وخلصت إلى أن هذه المبيدات تقتل المحاصيل الزراعية وتُسبب "ضررا غير مسبوق ولا يمكن السيطرة عليه".

ويقول الباحثون الرئيسيون في هذه الدراسة إن الطائرات الإسرائيلية رشت خلال السنوات الخمس الأخيرة مبيدات في المنطقة العازلة على الحدود مع القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس، المصنفة من إسرائيل والاتحاد الأوروبي كجماعة إرهابية، أكثر بـ 30 مرة مما رشته داخل إسرائيل.

ونشرت الدراسة صورا تظهر أن المبيدات التي ترشها إسرائيل في المنطقة العازلة على الحدود تصل إلى عمق 300 متر داخل قطاع غزة.

وينقل تقرير الصحيفة عن وزارة الدفاع الإسرائيلية قولها إن رش مبيدات الحشائش الضارة ضروري لأسباب أمنية وهي ترش "فوق أراضي دولة إسرائيل فقط" وتحت إشراف خبراء مختصين.
: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!