قمة آسيان تنطلق في بانكوك وسط غياب ترامب



تنطلق قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وشركائها السبت في بانكوك بجدول أعمال يتميز بالمسائل الاقتصادية وسط غياب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وسيعقد قادة دول آسيان العشر -بورما وبروناي وكمبوديا والفلبين وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وسنغافورة وتايلاند وفيتنام- جلسة عامة مساء السبت لإضفاء الطابع الرسمي على بدء الفعاليات بعد توافد الضيوف المشاركين على بانكوك خلال الساعات الأخيرة.
ومن بين الموضوعات التي سيتم مناقشتها في اجتماع التكتل، الذي تتولى تايلاند رئاسته الدورية هذا العام، الأمن والتجارة والاستثمار إلى جانب تدابير مكافحة التلوث.
وكان رئيس الوزراء التايلاندي بريوت تشان أوتشا قد وجه الشهر الماضي دعوة رسمية إلى الرئيس الأمريكي لحضور القمة، ووافق بالفعل في البداية، لكنه عدل عن ذلك لاحقاً.
وأرسل ترامب بدلاً منه وفداً أمريكياً بقيادة وزير التجارة ويلبر روس ومساعد الرئيس لشؤون قضايا الأمن القومي روبرت أوبراين، اللذين سيشاركان في اجتماعات آسيان-الولايات المتحدة ومنتدى آسيا الشرقية، يوم الاثنين.
وتتناقض تشكيلة وفد الولايات المتحدة مع نظيره الصيني، الذي يسعى بقيادة رئيس الوزراء لي كه تشيانج في بانكوك إلى توسيع بكين في المنطقة.
وتشكل رابطة آسيان، التي تم إنشاؤها في عام 1967، كتلة تضم 647 مليون نسمة، وتطمح دولها إلى رفع ناتجها المحلي الإجمالي إلى 4.7 تريليون دولار في 2025 لتصبح القوة الاقتصادية الرابعة في العالم. 
: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!