عاجل

دعا مجلس القضاء الأعلى في العراق اليوم الأحد، القوات الأمنية إلى ضرورة أداء بواجبها في حفظ الأمن والنظام وسلامة المتظاهرين،

دعا مجلس القضاء الأعلى في العراق اليوم الأحد، القوات الأمنية إلى ضرورة أداء بواجبها في حفظ الأمن والنظام وسلامة المتظاهرين،
الأحد ١٠ نوفمبر ٢٠١٩ - ٠٠:٠٠ ص
869
دعا مجلس القضاء الأعلى في العراق اليوم الأحد، القوات الأمنية إلى ضرورة أداء بواجبها في حفظ الأمن والنظام وسلامة المتظاهرين، والبعد عن استخدام العنف عند التعامل معهم.
وقال المجلس في بيان صحافي أصدره بعد اجتماعه، إن "المجلس بحث موضوع التظاهرات التي يشهدها البلد ودعا القوى السياسية والحكومة والمتظاهرين السلميين إلى العمل بخارطة الطريق التي رسمتها المرجعية الدينية، ودعوة المتظاهرين إلى الالتزام بسلمية التظاهرات، وفق الدستور وعدم فسح المجال أمام البعض لاستغلال التظاهرات، والاعتداء على الممتلكات العامة، والخاصة، لأن ذلك يشوه المظهر الحضاري السلمي للتظاهرات".
وحث البيان اللجان القضائية التحقيقية التي شكلت في المحافظات بخصوص حوادث الاعتداء ضد المتظاهرين، على سرعة إنجاز التحقيق مع المتهمين الذين أوقفوا، والذين صدرت ضدهم مذكرات قبض وتقديم المذنبين منهم للمحاكمة ومحاسبة من اعتدى على الممتلكات العامة والخاصة وفقاً للقانون.
ومن جهة أخرى، أفادت مصادر في المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية اليوم بأن إجمالي حصيلة ضحايا أعمال العنف التي رافقت المظاهرات بلغت 301 قتيل، ونحو 15 ألف مصاب منذ انطلاق المظاهرات في 1 أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، إلى اليوم.
وتجدد العنف بين القوات الأمنية والمتظاهرين قرب ساحة الخلاني وسط بغداد، وحسب شهود عيان، فإن أصوات قذائف الغازات المسيلة للدموع سمعت اليوم رغم قطع الطريق بين ساحة الخلاني وساحة التحرير بالكتل الإسمنتية.
الأكثر قراءة
Latest-News-img
المركزي: ارتفاع إيرادات رسوم المرور بقناة السويس بمعدل 20.7% لتسجل 4.8 مليار دولار خلال 6 أشهر
Latest-News-img
جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع سعر الذهب إلى 2300 دولار بنهاية 2024
Latest-News-img
وزيرة التخطيط: 7.6 مليار جنيه قيمة الاستثمارات الموجهة للشرقية لتنفيذ 419 مشروعًا بخطة 23-2024
Latest-News-img
الإحصاء: تراجع معدل التضخم السنوي لشهر مارس 2024
Latest-News-img
جوجل تحذف بيانات جمعتها من تصفح مستخدميها تفاديا لدعوى مرفوعة عليها
Latest-News-img
إيرادات روسيا تقفز خلال الربع الأول وسط صعود أسعار النفط
جديد الأخبار