حزب بيدرو سانشيز يفوز بالانتخابات الإسبانية وسط غياب أغلبية مطلقة



فاز حزب العمل الاشتراكي الحاكم في إسبانيا بقيادة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز في الانتخابات العامة التي شهدتها البلاد أمس لكن مع ذلك لم يحصد أغلبية مطلقة الأمر الذي يمهد الساحة لمناقشات صعبة بشأن تشكيل الحكومة.


وأظهرت نتائج الانتخابات الأولية والصادرة عن وزارة الداخلية الإسبانية أمس الأحد، أن حزب الاشتراكيون الذي يقوده "سانشيز" فاز بـ120 مقعداً في البرلمان من أصل 350 مقعداً، وهو أقل ثلاثة مقاعد عن انتخابات أبريل/نيسان الماضي.

ومن شأن تلك النتائج أن تزيد من الجمود السياسي في خامس أكبر اقتصاد أوروبي وسط عدم وجود أغلبية مطلقة تمكنه من تشكيل الحكومة بمفرده، والتي تستلزم الحصول على 176 مقعداً في البرلمان.

وجاء حزب الشعب المحافظ في المرتبة الثانية كما أن حزب يمين الوسط "فوكس" ضاعف من مقاعده في البرلمان ليكون الحزب الثالث الأكثر قوة.

وحصد حزب الشعب المحافظ 88 مقعداً في البرلمان وهو أعلى من 66 مقعداً في الاستطلاع السابق في حين أن عدد مقاعد حزب "فوكس" زادت من 24 مقعداً فقط إلى 52 مقعداً.

وكان التصويت الأخير الذي عقد في أبريل/نيسان الماضي انتهى بعدم وجود أغلبية واضحة كما أن الاشتراكيين فشلوا في تشكيل حكومة ائتلافية.

وبحلول الساعة 8:20 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع مؤشر "آي.بي.إيه.إكس" الإسباني بنحو 0.5 بالمائة ليسجل 9347.8 نقطة.

وخلال نفس التوقيت، ارتفعت العملة الأوروبية الموحدة بنسبة هامشية مقابل نظيرتها الأمريكية 0.07 بالمائة ليصعد اليورو إلى 1.1026 دولار.
: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!