عاجل

انكمش اقتصاد اليابان خلال الربع الأول من العام الحالي بوتيرة سنوية أقل من التقديرات الأولية، لكن مع ذلك دخل ثالث

انكمش اقتصاد اليابان خلال الربع الأول من العام الحالي بوتيرة سنوية أقل من التقديرات الأولية، لكن مع ذلك دخل ثالث
الاثنين ٠٨ يونيو ٢٠٢٠ - ٠٠:٠٠ ص
803
انكمش اقتصاد اليابان خلال الربع الأول من العام الحالي بوتيرة سنوية أقل من التقديرات الأولية، لكن مع ذلك دخل ثالث أكبر اقتصاد في العالم مرحلة ركود رسمياً بفعل تداعيات الوباء.

وكشفت بيانات صادر عن مجلس الوزراء الياباني، اليوم الإثنين، أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد انكمش بنحو 2.2 بالمائة خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2020 على أساس سنوي بالقراءة النهائية مقارنة مع التقديرات الأولية والتي كانت تشير إلى انكماش بنحو 3.4 بالمائة.

وبحسب التقديرات، كان من المتوقع أن ينكمش ثالث أكبر اقتصاد في العالم بنحو 2.1 بالمائة خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وخلال الربع الأخير من عام 2019، انكمش اقتصاد اليابان على أساس سنوي بنحو 7.2 بالمائة بعد التعديل، ما يعني تأكيد وقوع البلاد في حالة من الركود الاقتصادي والتي تعني من الناحية الفنية تراجعاً في الناتج المحلي الإجمالي لمدة فصلين متتاليين.

وتعاني اليابان  بذلك من حالة ركود اقتصادي للمرة الأولى منذ النصف الثاني من عام 2015.

وأظهرت البيانات المعدلة أن الاستهلاك الخاص تراجع بنحو 0.8 بالمائة في الربع الأول المنتهي في مارس/آذار الماضي مقارنة مع التقديرات الأولية البالغة 0.7 بالمائة في الاتجاه الهابط.

في حين ارتفعت الاستثمارات الرأسمالية بنحو 1.9 بالمائة وهي أفضل من التقديرات الأولية المبلغ عنها والتي كانت تشير إلى تراجع بنحو 0.5 بالمائة.

أما على أساس فصلي، فإن الناتج المحلي الإجمالي لليابان انكمش بنحو 0.6 بالمائة في الربع الماضي مقارنة مع الربع السابق له، وهي قراءة أفضل من التقديرات الأولية التي كانت تشير إلى انكماش بنحو 0.9 بالمائة، ومقابل قراءة الربع الأخير من العام الماضي والتي تشير لانكماش بنحو 1.9 بالمائة.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن اقتصاد اليابان سوف ينكمش بنحو 0.5 بالمائة في الأشهر الثلاثة من يناير/كانون الثاني وحتى مارس/آذار الماضي.

وجاء التعديل في الأرقام الفصلية، مع ارتفاع النفقات الرأسمالية بنحو 1.9 بالمائة في الربع الماضي بعد التعديل من القراءة الأولية التي كانت تشير إلى هبوط نسبته 0.5 بالمائة.

في حين أن الاستهلاك الخاص، والذي يمثل أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي لليابان، تراجع بنحو 0.8 بالمائة في الربع الماضي على أساس فصلي مقابل التقديرات الأولية التي كانت تشير إلى انخفاض 0.7 بالمائة.

وبحلول الساعة 8:47 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة هامشية 0.07 بالمائة، مسجلاً 109.51 ين.
الأكثر قراءة
Latest-News-img
المركزي: ارتفاع إيرادات رسوم المرور بقناة السويس بمعدل 20.7% لتسجل 4.8 مليار دولار خلال 6 أشهر
Latest-News-img
انعقاد ملتقى الفكر للواعظات بمسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها)
Latest-News-img
النفط يتراجع عن أعلى مستوى في أشهر عدة متأثرا بارتفاع الدولار
Latest-News-img
جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع سعر الذهب إلى 2300 دولار بنهاية 2024
Latest-News-img
الإحصاء: تراجع معدل التضخم السنوي لشهر مارس 2024
Latest-News-img
جوجل تحذف بيانات جمعتها من تصفح مستخدميها تفاديا لدعوى مرفوعة عليها
جديد الأخبار