وكالة الطاقة: الطلب على النفط قد يشهد تعافياً قياسياً بـ2021



 تتوقع وكالة الطاقة الدولية تراجع الطلب على النفط خلال العام الحالي بأكبر وتيرة في التاريخ، لكنها تعتقد كذلك أن هناك إشارات على أن السوق قد يشهد قفزة قياسية في الطلب خلال 2021.

وقالت وكالة الطاقة خلال تقريرها الشهري الصادر اليوم الثلاثاء، إن الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي قد يتراجع بنحو 8.1 مليون برميل يومياً، وهو أقل قليلاً من انخفاض الطلب بنحو 8.6 مليون برميل يومياً المتوقعة في الشهر الماضي.

وتعتقد الوكالة الدولية أن الطلب على النفط خلال الربع الثاني من هذا العام  ستكون أقل بنحو 17.8 مليون برميل يومياً مقارنة مع نفس الفترة من عام 2019.

لكن مع ذلك، تتوقع الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها أن يشهد الطلب على النفط نمواً بوتيرة قياسية تبلغ 5.7 مليون برميل يومياً في عام 2021.

ومن شأن هبوط الطلب على النفط هذا العام أن يكون الأكبر على الإطلاق، كما أن الزيادة المتوقعة في الطلب لعام 2021 ستكون أكبر نمو سنوي في التاريخ وسط بدء عودة النشاط للمستويات الطبيعية عبر غالبية الاقتصادات، وفقاً لوكالة الطاقة.

وتراجعت أسعار النفط بنحو 40 بالمائة تقريباً في العام الحالي حتى الآن، حيث أدت تدابير الإغلاق المصممة لإبطاء تفشي وباء كورونا، إلى صدمة في الطلب على النفط.

ورفعت وكالة الطاقة تقديرات الطلب على الخام في العام الماضي إلى 91.7 مليون برميل يومياً، بزيادة 500 ألف برميل يومياً عن الأرقام المتوقعة في تقرير مايو/آيار الماضي.

وأوضحت وكالة الطاقة أن مبادرات تحالف "أوبك+" واجتماع وزراء الطاقة في مجموعة دول العشرين ساهمت حتى الآن بشكل كبير في استعادة الاستقرار داخل السوق.

وتابعت: "إذا تم الحفاظ على الاتجاهات الأخيرة في الإنتاج مع تعافي الطلب، فمن المرجح أن يكون السوق أكثر استقراراً بحلول نهاية النصف الثاني من العام".

لكن وكالة الطاقة شددت على أنه لا يجب التقليل من حالات عدم اليقين الضخمة في سوق النفط.

وعلى صعيد آخر، تعتقد وكالة الطاقة أن صناعة الطيران ستظل بمثابة عقبة أمام الطلب على النفط خلال عام 2021.

وأشارت الوكالة إلى أن استهلاك الوقود في العام القادم سيظل حوالي 2.4 مليون برميل يومياً أقل من مستويات عام 2019، وهو ما يرجع بشكل كبير إلى استمرار الضعف الحالي في طلب الطائرات والكيروسين.
: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!