تركيا تثبت معدل الفائدة بعد 9 عمليات خفض متتالية



قررت تركيا تثبيت معدل الفائدة الرئيسي في البلاد عند مستواه الحالي دون تغيير، في خطوة تحدث لأول مرة في 10 اجتماعات للسياسة النقدية.

وأظهر بيان السياسة النقدية الصادر عن المركزي التركي، اليوم الخميس، أن البنك أبقى على معدل الفائدة (الريبو لمدة أسبوع واحد) دون تغيير عند مستوى 8.25 بالمائة.

ويعتبر قرار تثبيت الفائدة في تركيا هو الأول من نوعه في غضون آخر 10 اجتماعات للسياسة النقدية، كما أنه الأول في ظل عهد رئيس البنك المركزي "مراد أويصال" والذي تولى المنصب في يوليو/تموز الماضي وأشرف على سلسلة من الخفض في الفائدة من مستوى 24 بالمائة حينذاك.

وأوضح صناع السياسة في المركزي التركي أنه رغم تعمق ضعف النمو العالمي في الربع الثاني من العام بسبب التطورات المتعلقة بوباء كورونا، إلا أن التعافي الجزئي ملحوظاً بسبب خطوات تطبيع السياسة المتخذة من جانب الدول.

وأشار البنك إلى أن حالات عدم اليقين الخاصة بالتعافي في الاقتصاد العالمي لا تزال مرتفعة، كما أن البنوك المركزية في الدول المتقدمة والنامية تواصل اتخاذ خطوات توسعية.

وذكر أنه يراقب عن كثب التأثيرات العالمية للوباء من خلال تدفقات رأس المال وظروف التمويل والتجارة الخارجية وأسعار السلع الأساسية.

وشدد صناع السياسة على ضرورة الإبقاء على النهج الحذر في السياسة النقدية من أجل يتماشى تراجع معدل التضخم مع المسار المستهدف.

وأكد البنك المركزي على أن أيّ بيانات أو أنباء جديدة أن تتسبب في تغيير موقف السياسة النقدية في المستقبل.

وبحلول الساعة 11:15 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفعت الليرة التركية مقابل نظيرتها الأمريكية بنحو 0.2 بالمائة لتهبط العملة الخضراء إلى 6.8427 ليرة.
 
: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!