الغارديان : كيف صنع فيروس كورونا أزمة إنسانية عاصفة داخل الصومال



 نشرت الغارديان تقريرا بعنوان "داخل الصومال: كيف صنع فيروس كورونا أزمة إنسانية عاصفة؟"


التقرير عبارة عن مشاهدات شخصية لعاملة صحية في الصومال هي فردوسة حسين التي قدمت شهادتها للصحفي كامل أحمد علاوة على صور متعددة ووصف للحال داخل مستشفى في العاصمة الصومالية.

ويقول التقرير إنه "بالنظر إلى أن الصومال يمر بأزمة وبائية كان الصمت الرهيب في مدخل مستشفى دي مارتيني في العاصمة مقديشو يبدو طبيعيا ومصحوبا بتوقف للحركة في ردهات المستشفى".

ويضيف التقرير نقلا عن فردوسة " بينما كنت أدلف إلى المستشفى في شهر مايو/أيار الماضي شعرت بقشعريرة في جسدي لمشاهدة العمل في المستشفى التي ستصبح المنشأة الصحية الوحيدة العاملة في مقديشو والتي تبدو كأنها سجن".

وتضيف "كنت مغطاة بالكامل من رأسي حتى أخمص قدمي بالملابس الواقية من العدوى وشعرت أني كنت أدلف إلى ميدان معركة عسكرية حيث كنت أخشى من التقاط العدوى وما يتبع ذلك".

ويوضح التقرير أن الصومال كان يواجه أزمات عدة قبل وصول وباء كورونا حيث شهدت البلاد أكبر غزو للجراد في تاريخها خلال الأشهر الماضية وتعرضت لفيضانات عاتية أثرت على أكثر من مليون شخص خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، علاوة على تفش لوباء الكوليرا بدأ في العام 2017.

ويخلص التقرير إلى أن الصومال يواجه موقفا عصيبا حيث يقف على عتبة موسم الجفاف وما يصحبه من نقص في المحاصيل الزراعية والمواد الغذائية، حسب توقعات الأمم المتحدة بما سيجعل نحو عشرين في المائة من سكان البلاد يعجزون عن تلبية احتياجاتهم الغذائية الأساسية.
 

 

: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!