الغارديان : معركة ترامب ضد الجيش الأمريكي سيخسرها في الغالب



 الغارديان نشرت مقالا للمعلق المختص بالشؤون الخارجية سايمون تيسدال بعنوان "معركة ترامب ضد الجيش الأمريكي التي سيخسرها في الغالب".


يقول تيسدال إن "محاولة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة لتشوية الجنود الأمريكيين الذين قتلوا من أجل بلادهم ووصفهم بالحمقى، والفشلة تلقي الضوء على الحقيقة الكبرى وهي أن فترة وجوده في منصب القائد العام للجيش شهدت تحقيره للقيادات العسكرية بشكل متكرر وابتزاز القوات المسلحة لأهداف شخصية سياسية سواء داخل الولايات المتحدة أو خارجها".

ويضيف تيسدال "في الحقيقة فإن إهاناته وتحقيره في الداخل للتضحيات التي قدمها الرجال والنساء في خدمة أمريكا تشبه إلى حد كبير عدم إيمانه بحلفاء واشنطن حول العالم كما فعل باستخدام أسلوبه الخطابي المتهور أكثر من اتخاذ أي رد فعل عندما قصفت الصواريخ الإيرانية قاعدة أمريكية في العراق في يناير/ كانون ثاني الماضي والذي جاء كإجراء انتقامي إيراني على اغتيال القائد العسكري قاسم سليماني".

ويعتبر الكاتب أن ترامب شعر بالذعر من توريط الولايات المتحدة في حرب شاملة ضد إيران لذلك قلل من حجم الإصابات والخسائر التي تعرضت لها القوات في القاعدة مدعيا أن "العشرات تعرضوا لصداع أو عرضين آخرين" بينما في الواقع "عاني 100 شخص من إصابات مختلفة في الرأس وهي كارثة لم يعترف بها ترامب أبدا".

ويعرج تيسدال على مثال آخر قائلا "عندما تم الإعلان عن أن الاستخبارات العسكرية الروسية قدمت جوائز لمقاتلين مرتبطين بحركة طالبان لقتل الجنود الأمريكيين والبريطانيين في أفغانستان، أنكر ترامب معرفته بالأمر كله وشكك في تقارير ذات مصداقية عالية تؤكد أن مسؤولين أحاطوه علما بذلك قبل أشهر كما أنه رفض أيضا اتخاذ أي قرار ضد موسكو".

ويضيف تيسدال كذلك موقف ترامب عندما "سحب القوات الأمريكية من شمالي سوريا وتخلى عن المقاتلين الأكراد الذين دعموا الولايات المتحدة وقاتلوا معها تنظيم الدولة الإسلامية وهزموها"، معتبرا أن ترامب رغم كل ذلك "فشل في تحقيق أحد أهم تعهداته في حملته الانتخابية عام 2016 وهو إبعاد البلاد عن الحروب الخارجية التي تورطت فيها لكنه بعد 4 سنوات في منصبه لا يزال هناك الكثير من الجنود في العراق وأفغانستان".
 
: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!