عاجل

أكملت شركة سبيس إكس "SpaceX" التي أسسها الملياردير إيلون ماسك جولة تمويل بقيمة 850 مليون دولار الأسبوع الماضي، حيث تتطلع

أكملت شركة سبيس إكس "SpaceX" التي أسسها الملياردير إيلون ماسك جولة تمويل بقيمة 850 مليون دولار الأسبوع الماضي، حيث تتطلع
الأربعاء ١٧ فبراير ٢٠٢١ - ٠٠:٠٠ ص
842

أكملت شركة سبيس إكس "SpaceX" التي أسسها الملياردير إيلون ماسك جولة تمويل بقيمة 850 مليون دولار الأسبوع الماضي، حيث تتطلع الشركة إلى زيادة رأس المال لمشروعي Starlink وStarship الطموحين، وفقًا لـCNBC.

ارتفاع تقييم SpaceX

  • نشرت أخبار اكتمال جولة التمويل للمرة الأولى على CNBC، التي قالت إن تقييم الشركة الخاصة ارتفع الآن إلى نحو 74 مليار دولار، نقلاً عن أشخاص مطلعين على التمويل. لم ترد SpaceX على الفور على طلب فوربس للتعليق.
  • جمعت الشركة أموالًا جديدة بقيمة 419.99 دولار لكل سهم، وفقًا لـCNBC. هذا السعر أقل من 420 دولارًا أميركيًا للسهم، وهو ما يُحتمل أن يكون إشارة إلى تغريدة إيلون ماسك الشهيرة في عام 2018، عندما قال مازحًا إنه سيحول Tesla إلى شركة خاصة بسعر 420 دولارًا للسهم.
  • كان ماسك - وهو ثاني أغنى شخص في العالم، خلف الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، جيف بيزوس - يمتلك نحو 48% من شركة سبيس إكس قبل جولة التمويل الأخيرة، وفقًا لحسابات فوربس.

أغنى شخص في العالم؟

  • ليس من الواضح ما إذا كانت حصة ماسك قد تم تخفيضها في الجولة الجديدة. ولكن إذا تمكن من الاحتفاظ بها كما هي، فستبلغ قيمتها الآن نحو 32 مليار دولار، مقارنة بنحو 20 مليار دولار في السابق، وفقًا لتقديرات فوربس، ما يؤدي إلى زيادة ثروة ماسك بمقدار 12 مليار دولار. ولكن هذا لا يزال غير كاف بالنسبة إليه لتجاوز بيزوس واستعادة مكانة أغنى شخص على هذا الكوكب.
  • بلغت ثروة ماسك 173.4 مليار دولار حتى إغلاق السوق يوم الثلاثاء 16 فبراير/شباط، وفقًا لفوربس. تكمن معظم ثروته في حصته في شركة السيارات الكهربائية، تيسلا، التي تضاعفت قيمة أسهمها بأكثر من أربعة أضعاف خلال الأشهر الـ12 الماضية. يشغل ماسك أيضًا منصب الرئيس التنفيذي للشركة.
  • تم تقييم SpaceX مؤخرًا بـ46 مليار دولار في جولة تمويل أُجريت أغسطس/آب 2020. لكن بعض بنوك وول ستريت وضعت تقييمًا أعلى من ذلك. في أكتوبر/ تشرين الأول، أعطى محلل في مورغان ستانلي شركة سبيس إكس تقييمًا قدره 100 مليار دولار، ضعف التقييم الذي وضعه المستثمرون في أغسطس/آب.

مشاريع ضخمة

  • تأتي جولة التمويل الأخيرة بعد إطلاق مشروعين يحتاجان إلى رأس مال ضخم، Starship و Starlink. Starship هو مشروع تصنيع مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام تخطط الشركة لاستخدامها بدلًا من صواريخ SpaceX الحالية من نوع Falcon 9 ومركبة Dragon الفضائية. الهدف من المشروع هو تطوير مركبة تنقل البضائع، وفي النهاية الركاب، إلى الفضاء بتكلفة أقل من المركبات الفضائية الموجودة حاليًا.
  • إلى جانب إطلاق رواد فضاء أميركيين بنجاح إلى الفضاء في مايو/أيار من العام الماضي، قالت شركة SpaceX في عام 2020 إنها تشهد "طلبًا غير عادي" على خدمة Starlink لبث الإنترنت من خلال كوكبة من الأقمار الصناعية. يهدف المشروع إلى بناء شبكة مترابطة تتكون من نحو 12 ألف قمر صناعي صغير في مدار أرضي منخفض.
  • أظهرت الاختبارات المبكرة حتى الآن أن سرعات الإنترنت قادرة على تشغيل ألعاب الفيديو عبر الإنترنت وبث الأفلام، لكن الخدمة تواجه انتقادات بشأن تكلفتها وقدرة الشركة على زيادة السعة.


الأكثر قراءة
Latest-News-img
المركزي: ارتفاع إيرادات رسوم المرور بقناة السويس بمعدل 20.7% لتسجل 4.8 مليار دولار خلال 6 أشهر
Latest-News-img
النفط يتراجع عن أعلى مستوى في أشهر عدة متأثرا بارتفاع الدولار
Latest-News-img
جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع سعر الذهب إلى 2300 دولار بنهاية 2024
Latest-News-img
الإحصاء: تراجع معدل التضخم السنوي لشهر مارس 2024
Latest-News-img
جوجل تحذف بيانات جمعتها من تصفح مستخدميها تفاديا لدعوى مرفوعة عليها
Latest-News-img
وزيرة التخطيط: 7.6 مليار جنيه قيمة الاستثمارات الموجهة للشرقية لتنفيذ 419 مشروعًا بخطة 23-2024
جديد الأخبار