تصدر "وي تشات" WeChat تصنيف أكثر تطبيقات المراسلة شعبية في الصين وهو أيضا التطبيق الأكثر شيوعًا بشكل عام استنادًا إلى عدد المستخدمين النشطين شهريًا الذي تجاوز مليار شخص، ما يمثل نحو سدس سكان البلاد في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بحسب تصنيف مؤسسة ترادينغ بلاتفورمز TradingPlatforms.

وتمتلك شركة Tencent تطبيق وي تشات وهي أيضا تابعة للملياردير الصيني ما هواتينغ المعروف باسم "بوني ما"، وهو ثاني أغنى ملياردير في البلاد حاليا بصافي ثروة يبلغ 66.9 مليار دولار، بعد الملياردير تشونغ شانشان، البالغة ثروته 68.2 مليار دولار، بحسب الإحصاءات اللحظية لفوربس.

التسوق والتدوين والأخبار

  • جاءت منصة التجارة الإلكترونية التابعة لمجموعة علي بابا Taobao، في مقدمة تطبيقات التسوق الأكثر شعبية في الصين، حيث قدر عدد المستخدمين النشطين لديها بـ 442 مليون شخص في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
  • تراجعت ثروة الملياردير جاك ما، مؤسس مجموعة علي بابا نحو 0.4% لتبلغ 48.7 مليار دولار، بحسب الإحصاءات الفورية لفوربس.
  • تحظى تطبيقات التدوين الصغيرة أيضًا بشعبية في الصين ومع الحظر المفروض على Twitter منذ عام 2009 ، فإن Sino-Weibo هو التطبيق الأكثر انتشارًا مع أكثر من 326 مليون مستخدم نشط شهريا خلال ديسمبر/كانون الأول 2020.
  • سجلت التطبيقات الإخبارية الرائدة في الصين أرقاما جيدة عن انتشارها منها تطبيق Tencent News الذي استقطب ما يقرب من 292 مليونًا مستخدم نشط شهريا اعتبارًا من مارس/آذار 2020، فيما جذب التطبيق المنافس له Toutiao عدد مستخدمين شهريين نشطين بلغ 272 مليونًا.

فئة الترفيه..تطبيق Douyin

يحظى تطبيق Douyin -التابع لـ Bytedance وهو الشركة الأم لمنصة الفيديوهات القصيرة Tiktok العالمية- بشعبية كبيرة في الصين لأكثر من 514 مليون مستخدم نشط شهريا خلال ديسمبر/كانون الأول 2020.

وتبلغ ثروة الملياردير الصيني تشانغ يى مينغ، مؤسس شركة بايت دانس، 27.7 مليار دولار، بحسب فوربس.

لا تزال مقاطع الفيديو الطويلة على الإنترنت تحظى بشعبية أيضًا مع تطبيق الفيديو الصيني الرائد على الإنترنت، حيث جذب تطبيق فيديو Tencent أكثر من 394 مليون مستخدم نشط شهريا في ديسمبر/كانون الأول 2020.

تسيطر Tencent أيضًا على فئة تطبيقات بث الموسيقى مع امتلاكها ثلاثة من أفضل تطبيقات بث الموسيقي، وأكثرها شعبية هو KuGou Music مع نحو 300 مليون مستخدم نشط شهريا.

تتصدر Tencent فئة تطبيقات الألعاب أيضًا مع تطبيق الألعاب الأكثر شيوعًا King of Glory الذي جذب أكثر من 170 مليون مستخدم نشط شهريا في نوفمبر /تشرين الثاني 2020.

نما شكل آخر من تطبيقات الترفيه وهو استخدام تطبيقات المواعدة غير الرسمية، ويعتبر تطبيق Momo أكثر تطبيقات المواعدة غير الرسمية شيوعًا في الصين بأكثر من 52 مليون مستخدم نشط شهريا.

تطبيقات الصحة

زاد الوعي حول اللياقة البدنية والصحة في جميع أنحاء العالم خلال العام الماضي بما في ذلك الصين التي تسمح لتطبيقات اللياقة البدنية بالنمو، وأصبح قطاع الرعاية الصحية في الصين رقميا حتى قبل انتشار الوباء، ويضم تطبيق اللياقة البدنية Keep أكثر من 13 مليون مستخدم نشط شهريا بحسب الأرقام في ديسمبر/كانون الأول 2020.

يستخدم أكثر من 10 ملايين مستخدم نشط في الصين تطبيق الرعاية الصحية Ping An Good Doctor، والذي يسمح للمستخدمين بحجز المواعيد عبر الإنترنت والمشاركة في المناقشات المتعلقة بالصحة وحتى حضور جلسات لاستشارات الطبية حقيقية.

جمع تطبيق جراحة التجميل SoYoung أيضًا أكثر من 3.3 مليون مستخدم نشط شهريا، بحسب الأرقام في ديسمبر/كانون الأول لعام 2020.

استخدام الانترنت عبر الهاتف

ارتفغ عدد مستخدمي الانترنت عبر الهاتف المحمول في الصين بأكثر من 225% إلى 986 مليون مستخدم في 2020 مقابل 303 مليون مستخدم في 2010.

زادت معدلات الوصول إلى الإنترنت عبر الهواتف المحمولة في الصين بشكل كبير خلال العقد الماضي، لتبلغ أعلى مستوياتها على الإطلاق في عام 2020، مما يجعل سوق التطبيقات واحدا من أكثر الأسواق تنافسية حول العالم.

سجلت معدلات انتشار استخدام الإنترنت عبر الهاتف المحمول 100% تقريبًا في الصين في عام 2020، ويقيس معدل انتشار الإنترنت عبر الهاتف المحمول النسبة المئوية للمستخدمين الذين يدخلون إلى الإنترنت عبر الهواتف المحمولة.

بلغ معدل انتشار الإنترنت عبر الهاتف المحمول في الصين 66.2%، وكان هذا الرقم هو الأعلى على الإطلاق حينها، خاصة وأنه سجل 39.5% فقط في 2008، ولكنه نما بشكل متسارع ليصل إلى 99.7% في العام الماضي.


مقالات متعلقة

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!