3 بنوك حكومية في تركيا تعزز الإقراض لدعم الاقتصاد

الحياة إيكونوميست الاثنين 01 يونيو 2020 الساعة 02:40 مساءً

 كشفت البنوك الحكومية في تركيا النقاب عن برنامج للتوسع في الائتمان من شأنه أن يكون الأكبر في نحو 4 أعوام، من أجل مساعدة اقتصاد البلاد على التعافي من تداعيات "كوفيد-19".

وقال أكبر ثلاثة بنوك حكومية في تركيا خلال بيان مشترك نقلته وكالة بلومبرج، اليوم الإثنين، إنهم سيبدأون في تقديم قروض الرهن العقاري والقروض للسيارات المستعملة والائتمان للأجهزة المنزلية بمعدلات فائدة سنوية أقل من معدل التضخم.

ويؤكد الإعلان تصميم صناع السياسة على توفير الائتمان في الاقتصاد، وسط اعتماد الحكومة على زيادة القروض للشركات والأسر بدلاً من ضخ السيولة.

وأشارت البنوك الثلاثة، بنك زراعات وفكيف بنك وبنك خلق، خلال البيان إلى أنه سيبدأون في تقديم قروض الرهن العقاري لأجل 15 عاماً مع معدلات فائدة شهرية منخفضة تبلغ 0.64 بالمائة أو أقل من 8 بالمائة سنوياً.

ويدور معدل التضخم السنوي في تركيا حول نطاق 11 بالمائة، بحسب أحدث بيانات صادرة عن معهد الإحصاءات التركي في شهر أبريل/نيسان الماضي.

وأضافت البنوك الحكومية خلال البيان أن نفس معدلات الفائدة أو فترات السماح التي تصل إلى عام مطروحة بالنسبة لقروض شراء السيارات والأجهزة المنزلية المصنعة في تركيا.

وكان اقتصاد تركيا نما بنسبة 4.5 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي، بدعم طفرة في الإنفاق الحكومي واستهلاك الأسر قبل فرض تدابير الإغلاق ذات الصلة بوباء كورونا.

وبحسب أحدث بيانات رسمية، فإن التوسع السنوي في الائتمان قد تجاوز 70 بالمائة خلال فترة الـ13 أسبوعاً المنتهية في 20 مايو/آيار الماضي، وهي أسرع وتيرة منذ عام 2007 على الأقل.

كما أن القروض التجارية تضاعفت، فيما ارتفعت قروض التجزئة بنحو 45 بالمائة خلال نفس الفترة.

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي