الغارديان : مواطنو المغرب في سبته ومليلة يشعرون أنهم سجناء في ظل الإغلاق

الحياة إيكونوميست الثلاثاء 09 يونيو 2020 الساعة 12:19 مساءً

 الغارديان تقريرا لمراسلها جيساس بلاسكو بعنوان "مواطنو المغرب في سبته ومليلة يشعرون أنهم سجناء في ظل الإغلاق".


يقول بلاسكو إن إسبانيا أعلنت الإغلاق في الرابع عشر من مارس/ أذار الماضي بسبب وباء كورونا وكانت المغرب قد أعلنت نفس الإجراء قبل ذلك بيوم واحد ليتم إغلاق المعبر البري الوحيد بين اوروبا وأفريقيا في سبته ومليلة الجيب الإسباني الذي علق فيه المئات من المغاربة والإسبان على حد سواء.

ويضيف بلاسكو بعد مرور نحو 3 أشهر يعيش أكثر من 500 مغربي في المنطقة بعيدا عن منازلهم وبقليل من الموارد المالية إن كان هناك ما بقي أصلا حيث ينام الكثيرون منهم عند بوابات المعبر الحدودي مع مراعاة المسافات الآمنة التي أقرتها الامم المتحدة.

هناك من هم أقل حظا مثل حكيم الذي يعيش في كوخ من الخشب والألواح الورقية على أطراف الجيب حتى ترفع هذه الإجراءات.
جيساس بلاسكو, الغارديان
ويشير الصحفي إلى هالة، الطالبة المغربية التي كانت في طريقها من العاصمة الإسبانية مدريد إلى منزل اهلها في المغرب لكنها علقت في هذه المنطقة. ورغم ذلك كانت محظوظة بشكل كبير حيث يقيم أحد أقاربها هنا واستضافها.

ويقول المراسل إن هناك فئة أخرى من العالقين مثل عمر، الذي كان في طريقه إلى إسبانيا حيث يعمل لإعالة أسرته في المغرب وهو ينام في ساحة أحد المتاجر الكبرى منذ إغلاق الحدود.

ويقول بلاسكو "هناك من هم أقل حظا مثل حكيم الذي يعيش في كوخ من الخشب والألواح الورقية على أطراف الجيب حتى ترفع هذه الإجراءات."

ويوضح أن سلطات المدينة قدمت للبعض خياما واستضافت البعض في المباني والمنشآت المتاحة حيث ينام بعض النساء والأطفال في المكاتب الفارغة والمقابر الإسلامية وفي الشاحنات المتوقفة هناك.

ويقول الصحفي إن السلطات المغربية قدمت لسلطات المدينة قائمة بأسماء مواطنيها العالقين هنا والذين سيتم السماح لهم بالعودة قريبا وتضم 200 شخص بينما تضم قائمة إسبانية مشابهة 70 اسما فقط.

ويضيف أن المخاطر التي تحيط بهم لم تتوقف عند وباء كورونا أو الحنين إلى الوطن حيث عُثر على سيدة مغربية كانت تبلغ من العمر 34 عاما ميتة في إحدى دورات المياة في حلبة مصارعة الثيران كما تعرضت طفلة للتحرش الجنسي قرب المقابر الإسلامية.

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي