تراجع يتجاوز التوقعات لقروض البنوك في الصين خلال مايو

الحياة إيكونوميست الأربعاء 10 يونيو 2020 الساعة 03:15 مساءً

تراجعت القروض المصرفية الجديدة التي تمنحها البنوك الصينية بأكثر من التقديرات خلال الشهر الماضي، لكن الائتمان الأوسع شهد تسارعاً مع جهود تحفيز الاقتصاد.


وأظهرت بيانات صادرة عن بنك الشعب الصيني، اليوم الأربعاء، أن البنوك الصينية منحت قروضاً جديدة بقيمة 1.48 تريليون يوان صيني (209.47 مليار دولار) خلال شهر مايو/آيار الماضي مقابل 1.70 تريليون يوان في أبريل/نيسان السابق له.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن الصين ستوفر قروضاً جديدة بقيمة 1.60 تريليون يوان في الشهر الماضي.

ووفقاً للبيان، سجلت قروض الأسر والتي يوجه أغلبها للرهن العقاري نحو 704.3 مليار يوان في الشهر الماضي، مرتفعة من 666.9 مليار يوان المسجلة في الشهر السابق له.

وبالنسبة لقروض الشركات انخفضت لتسجل 845.9 مليار يوان في الشهر الخامس الماضي، مقارنة مع 956.3 مليار يوان المسجلة في الشهر السابق له.

وسجل المعروض النقدي الأوسع "إم 2" نمواً بنسبة 11.1 بالمائة خلال الشهر الماضي على أساس سنوي، وهي نفس وتيرة الارتفاع المسجلة في الشهر السابق له، ولكن أقل من التقديرات التي كانت تشير إلى ارتفاع بنحو 11.3 بالمائة.

 

بينما ارتفع الائتمان الأوسع والذي يعتبر عنه التمويل الاجتماعي المصدر في الصين بنسبة 12.5 بالمائة في مايو/أيار الماضي مقابل 12 بالمائة في الشهر السابق له.

وكان بنك الشعب الصيني قد بدأ بالفعل مجموعة من خطوات التيسير النقدي منذ أوائل فبراير/شُباط الماضي، بما في ذلك تخفيضات في متطلبات الاحتياطي ودعم الإقراض للشركات المتأثرة بتفشي كورونا.

ولم تحدد الصين أي هدف للنمو السنوي هذا العام للمرة الأولى منذ 2002، كما تعهدت بمزيد من الإنفاق الحكومي، ولكن توقعات الركود العالمي تزيد من حدة التحديات.

وبحلول الساعة 10:56 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع اليوان الصيني مقابل الدولار بنسبة 0.2 بالمائة إلى 7.0620 يوان.ش

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي