توماس يونغ .. عالم المصريات وعلم اللغة والفيزيولوجيا وميكانيكا المواد الصلبة

الحياة إيكونوميست السبت 13 يونيو 2020 الساعة 01:23 مساءً

 توماس يونغ... Thomas Young ‏"13 يونيو 1773 - 10 مايو 1829" ...

هو علامة بريطاني، اشتهر بسبب إسهامه في فك رموز اللغة الهيروغليفية "خاصةً محاولاته في فك رموز حجر رشيد قبل أن يأتي الفرنسي شامبليون ويوسع أبحاثه ويفك رموز اللغة"...
قدم يونغ العديد من الإسهامات البارزة في عدة مجالات مختلفة حيث أسهم في علم المصريات وعلم اللغة والفيزيولوجيا وميكانيكا المواد الصلبة والضوء وحاسة البصروالطاقة والتناغم الموسيقي. درس الآثار الفرعونية في مصر وحقق تقدما مهما حين بدأ في عام 1814 يدرس الكتابة الهيروغليفية في "حجر الرشيد" وفك لغزها خلال سنوات. طور النظرية الموجية التي وضعها اوغسطين جان فرينيل (1788-1827) ، حيث يعتبر توماس يونغ هو من قام باحياء النظرية الموجية وقد برهن يونغ في بداية القرن التاسع عشر الميلادي على الطبيعة الموجية للضوء بإرسال شعاع ضوئي خلال فتحتين ضيقتين. ويصل الضوء الذي يخرج من الفتحتين إلى شاشة. فإذا كانت طبيعة الضوء غير موجية، فإنه يظهر على الشاشة كنقطتين ساطعتين ضيقتين، كل واحدة منهما تخرج من فتحة، لكن الواقع أنه عندما يخرج الضوء من كل فتحة، فإنه ينتشر مع الضوء الآخر، وتمتلئ الشاشة بخطوط مضيئة وأخرى معتمة تسمى الأهداب. تتكون أهداب لامعة عندما تصل الموجتان قمة مع قمة لتعطي تداخلاً بناء. وتتكون أهداب معتمة عندما تصل الموجتان قمة مع قاع لتعطي تداخلاً هدامًا. والتجربة التي قام بها يونغ لاثبات نظريته تسمى Youngs double-slit experiment - درس عام 1801 التشابك الضوئي Les interférences Lumineuses . وأعطى أول تفسير نوعي للظاهرة. - شق يونغ Fente . يظهر في تجارب التشابك الضوئي.
مقياس يونغ: إن الإطالة Dl لقضيب معدني طوله l وسماكته (S) تحت تاثير قوة مقياسها (F) تكون ضمن نطاق مطاطية المعدن: يمكن أن تحسب بالعلاقة التالية: حيث E هو مقياس المطاطية وهي تساوي في النظام كما قام بتحديد الطول الموجي للضوء أحادي الألوان.
 

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي