أخبار وتقارير

أصدر د. عبد القوي خليفة محافظ القاهرة تعليمات مشددة للنقاط الأمنية المنتشرة حول مداخل ومخارج القاهرة بمنع دخول أي سيارات

كتب/ محمد متولى
أصدر د. عبد القوي خليفة محافظ القاهرة تعليمات مشددة للنقاط الأمنية المنتشرة حول مداخل ومخارج القاهرة بمنع دخول أي سيارات محملة بعجول حية، مشيرة إلى أن القاهرة لديها إكتفاء ذاتي من العجول اللازمة لتوفير اللحوم للمواطنين وليست في حاجة إلى شحنات من المحافظات الأخرى.
وأكدت د. سعاد الخولي مدير مديرية الطب البيطري بالقاهرة أنه تم إتخاذ إجراءات مشددة لمنع ظهور حالات مصابة بين الحيوانات بمرض الحمى القلاعية في العاصمة حفاظاً على صحة المواطن القاهري.
أضافت الخولي أن واضافت مدير المديرية أن التحصينات المضادة لمرض الحمى القلاعية بدأت في 1 مارس الجاري ولكنها توقفت بمجرد الإعلان عن تفشي المرض في محافظة المنوفية حيث لا يصح تحصين الحيوان في فترة حضانة المرض حتى لا يتأثر الحيوان بصورة سلبية إذا كان حاملاً للمرض فقد تكون الجرعة أضعف من الفيروس الذي يحمله الحيوان فينشط المرض بصورة أكبر ويصبح أخطر على صحة الحيوان.
واشارت د. الخولي أنه تم تشكيل مجموعات من الإدارات البيطرية للمرور اليومي على أماكن تجمعات وتربية الحيوانات في 17 حي في القاهرة، ومتابعة مزرعة سجن طره وهي المزرعة الوحيدة في القاهرة التي يتم فيها تربية للحيوانات، وفي حالة ظهور أي أعراض للمرض على جسم الحيوان يتم استئصال المناطق المصابة إذا كانت في الأرجل وعزله عن باقي الحيوانات وإعطائه العلاج المناسب حتى يتماثل للشفاء في مدة لا تزيد عن أسبوع.
وأكدت د. الخولي أنه تم التشديد على المجازر بمنع دخول أي شحنات مستوردة من الخارج مهربة عن طريق الأفراد لذبحها بالمجازر وبيعها في الاسواق.
 
وفي سياق آخر تم تشكيل لجنة من أطباء إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بمديرية الطب البيطري وأطباء التفتيش بالإدارات البيطرية بالأحياء لعمل حملات مكثفة على الأحياء لضبط المخالفات واللحوم الفاسدة بالأسواق.
   وقالت د. سعاد الخولي مدير المديرية أن الحملة اسفرت عن ضبط 16 طن و291 كجم من الأكباد والكلاوي والأسماك غير الصالحة للاستهلاك الآدمي ، حيث تم ضبط 15 طن و478 كجم من الأكباد والقلوب والكلاوي المجمدة منتهية الصلاحية بثلاجة بمدينة 15 مايو، وتم تحرير محضر رقم 686 ج.ج 15 مايو كما تم ضبط 656 كجم من الأسماك المجمدة غير الصالحة للإستهلاك الآدمي بثلاجة بحي حدائق القبة وتم تحرير المحضر رقم 2279 ج.ج حدائق القبة، بالإضافة إلى ضبط 157 كجم أسماك منتهية الصلاحية بثلاجة بسوق العبور بحي السلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى