بنوك

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، عن النتائج المالية المجمعة للعام المالي 2011، مسجلة صافي ربح بلغ 133 مليون جنيه، بإجمالي إيرادات

أعلنت  المجموعة المالية هيرميس، عن النتائج المالية المجمعة للعام المالي 2011، مسجلة صافي ربح بلغ 133 مليون جنيه، بإجمالي إيرادات تشغيلية  بقيمة 1,690 مليون جنيه.

وانخفض إجمالي الإيرادات التشغيلية المجمعة بمعدل سنوي 31? نتيجة لصعوبة الأوضاع السوقية إقليميًا وعالميًا والتي أثرت على أرباح قطاعات السمسرة ونشاط بنوك الاستثمار وقطاع إدارة الإصول، علمًا بأن بنك الاعتماد اللبناني نجح في التغلب على هذه التحديات وحقق نموًا قويًا بكافة الأنشطة.

وأوضح حسن هيكل، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، أن العام الماضي كان عامًا حافلاً بالتحديات لما اتسم به من عدم الوضوح السياسي والاقتصادي في المنطقة ومختلف أنحاء العالم.

وأشاد هيكل بنجاح قطاع السمسرة في الحفاظ على مركزه الرائد بأسواق المنطقة على الرغم من انخفاض حجم التداول وغياب ثقة المستثمر في الأسواق الإقليمية، كما أثنى على قدرة قطاع بنوك الاستثمارعلى إتمام أربعة استثمارات ضخمة في أربع أسواق مختلفة واحتلال مرتبة الصدارة الإقليمية، ونجاح قطاع البنك التجاري في تنمية قاعدة الأصول والقروض والودائع.

يذكر أن قطاع السمسرة بالمجموعة المالية هيرميس اختتم عام 2011 كأكبر شركة سمسرة في العالم العربي، وحصل على مرتبة الصدارة في مصر ودبي كما احتل مراكز متقدمة في عدد من الأسواق الإقليمية الأخرى، كما نجح قطاع بنوك الاستثمار في تنفيذ أربعة استثمارات ضخمة خلال العام المالي 2011 بقيمة إجمالية بلغت 27 مليار دولار أمريكي.

ومن جانب آخر سجل قطاع إدارة الأصول نمو قاعدة الأصول المدارة بمعدل ربع سنوي 2.2? في الربع الأخير من عام 2011 لتبلغ 3.3 مليار دولار أمريكي. وهو ما يعد مؤشرًا جيدًا بعد تسعة أشهر من التراجع، الأمر الذي أدى إلى انخفاض الأصول المدارة بمعدل سنوي 30.1? في العام المالي 2011 مما يرجع بحد كبير إلى الاستردادات.

ومن جانبه أعرب ياسر الملواني، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، عن سعادته بأداء بنك الاعتماد اللبناني خلال عامه الأول منذ الانضمام إلى المجموعة، حيث استهدف البنك تنمية الودائع من أجل التصدي لتداعيات موجة الاضطرابات في المنطقة والعالم، على الرغم من أن ذلك أدى إلى ارتفاع تكلفة الفائدة بشكل غطى نسبيًا على الزيادة في دخل الأتعاب والعمولات والتحصيل القوي للديون المتعثرة.

هذا وتتوزع إيرادات المجموعة المالية هيرميس خلال العام المالي 2011 بواقع 60.5? من البنك التجاري، و34.7? من إيرادات الأتعاب والعمولات المسجلة من أنشطة بنك الاستثمار، و4.8? من عمليات سوق المال وأدوات الخزانة.

وعلى صعيد البنك التجاري، سجل بنك الاعتماد اللبناني صافي ربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بلغ 234 مليون جم في العام المالي 2011. وساهم ذلك في خفض تأثير الخسائر المتوقعة من نشاط بنك الاستثمار فيما يعد دليلاً على حكمة قرار الإدارة للسعي من أجل التحول إلى مؤسسة مصرفية شاملة (Universal Bank).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى