أسواق

أعلنت اليوم شركة أمازون عن توصلّها إلى عقد اتفاق تستحوذ من خلاله على سوق.كوم، أكبر منصة للتسوق الإلكتروني وتجارة التجزئة

أعلنت اليوم شركة أمازون عن توصلّها إلى عقد اتفاق تستحوذ من خلاله على سوق.كوم، أكبر منصة للتسوق الإلكتروني وتجارة التجزئة في الشرق الأوسط. 

قال نائب الرئيس الأول للمستهلكين الدوليين في شركة أمازون راس غراندينيتي: "تشارك شركة أمازون سوق.كوم نفس القيم والتوجه من حيث الخدمات المقدمة للعملاء والابتكار والتخطيط الطويل الأمد." حيث "يعدّ سوق.كوم رائداً و عملاقا للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، ويقدم لعملائه في المنطقة تجربة تسوّق رائعة. 
 
اكد الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لدى سوق.كوم من اصل سوري  رونالدو مشحور: "معا شركة أمازون وسوق.كوم سيكونان كدرع واحد في التجارة الإلكترونية عالميا، وتشكّل صفقة الاستحواذ هذه خطوة رئيسة في مسيرة تعزيز مكانتنا ونمو حضورنا لتقديم خدمات أفضل وأشمل لعملائنا في المنطقة." 
 
من المتوقع إتمام عملية الاستحواذ في 2017، بعد الاتفاق النهائي على شروط الصفقة.

كانت إعمار مولز قدمت عرضا تصل قيمته إلى 800 مليون دولار لشراء عملاق التجارة الإلكترونية، سوق دوت كوم، قبل ذلك كانت شركة أمازون قد وافقت الأسبوع الماضي من حيث المبدأ على الاستحواذ على سوق دوت كوم بنسبة 100٪ ، في صفقة يعتقد أن قيمتها التي لم تعلن بعد تتراوح بين 580 مليون دولار الي 650 مليون دولار .. ويعتقد أن عرض إعمار البالغ قيمته 800 مليون دولار يشمل مبلغ 500 مليون دولار كايداع قابل للتحويل.
 
 سوق دوت كوم  كان لديها بندا حصريا كجزء من مفاوضاتها مع أمازون – ما يعني أنه لا يمكنها قبول أي عرض آخر في الوقت الذي تجري فيه مفاوضات بشأن البيع. 
 
 صفقة أمازون مدفوعة من قبل إدارة تيغر جلوبال مانجمينت في نيويورك التي تمتلك حصة كبيرة في سوق دوت كوم.

 من بين المساهمين الصغار في سوق دوت كوم شركة ناسبرس المحدودة الجنوب أفريقية، وشركة ستاندرد تشارترد الخاصة للأسهم، ومؤسسة التمويل الدولية (عضو في مجموعة البنك الدولي)، وبيلي جيفورد.

استطاعت سوق دوت كوم أن تكسب ما وصل الى 75 مليون دولار من شركة ناسبرس التي تتخذ من كيب تاون مقرا لها في مارس 2014، في صفقة وصفت في ذلك الوقت بأنها الأكبر في مجال الأعمال التجارية المعتمدة على الإنترنت في المنطقة. 
عرض "إعمار مولز" للاستحواذ على سوق دوت كوم لم يكن متوقعا منذ الكشف عنه وفي النهاية حسمت امازون المنافسة حيث أن رئيس شركة إعمار ، محمد العبار كان ينظر إليه على نطاق واسع على أنه منافس للسيطرة على سوق دوت كوم، ولكن  فقط من خلال بوابة التجارة الإلكترونية الخاصة به التي تبلغ قيمتها مليار دولار، والتي من المقرر أن تبدأ العمل في غضون أسابيع.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى