أخبار وتقارير

أعلنت وزارة الخارجية السويسرية، اليوم الأربعاء، أن المجلس الفيدرالي السويسري قرر وبشكل رسمي دعم الطلب الفلسطيني، الذي سيتم التصويت

أعلنت وزارة الخارجية السويسرية، اليوم الأربعاء، أن المجلس الفيدرالي السويسري قرر وبشكل رسمي دعم الطلب الفلسطيني، الذي سيتم التصويت عليه غدًا الخميس، بالجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، والذي ستطالب فيه فلسطين بالحصول على صفة مراقب بالمنظمة الدولية.
وقال بيان الخارجية السويسرية الصادر بهذا الصدد: "إن تغيير الوضع الفلسطيني بالحصول على صفة مراقب بالأمم المتحدة، من شأنه أن يساعد على تنشيط مفهوم حل الدولتين، في سياق عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين".
وأضاف البيان، أن الحكومة السويسرية اتخذت قرارها بدعم الطلب الفلسطيني من واقع قناعتها بأنه بناء وعملي، كما أن دعمه جزء من السياسة السويسرية، التي تهدف لإقرار سلام عادل ودائم عبر المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والتوصل لدولة فلسطينية قابلة للحياة ومستقلة تعيش داخل حدود آمنة ومعترف بها دوليًا.
ولفتت الحكومة السويسرية في بيانها إلى أن قرار دعمها للمطلب الفلسطيني بالجمعية العامة للأمم المتحدة يأتي على خلفية تعهد الرئيس الفلسطيني، خلال زيارته إلى سويسرا مؤخرًا بإحياء عملية السلام فورًا بعد التصويت.
وتابعت أن دعم سويسرا المطلب الفلسطيني يستند إلى حقيقة إنه وكما سيحصل الفلسطينيون على حقوق من وضعية دولة مراقب في حال إقرارها بالجمعية العامة، إلا أن ذلك سيفرض على الفلسطينيين واجبات والتزامات، في مقدمتها؛ الامتناع عن التهديد باستخدام القوة كما ينص ميثاق الأمم المتحدة، ويفتح الباب أمام الفلسطينيين نحو العديد من الاتفاقيات الدولية، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب، وحماية حقوق الإنسان.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى