أخبار وتقارير

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين، أمام الكونغرس الملتئم بمجلسيه، النواب والشيوخ، في قصر فرساي أنه يعتزم رفع حالة الطوارئ

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين، أمام الكونغرس الملتئم بمجلسيه، النواب والشيوخ، في قصر فرساي أنه يعتزم رفع حالة الطوارئ المفروضة في البلاد في الخريف.

وقال ماكرون "سأعيد الحريات إلى الفرنسيين برفع حالة الطوارئ في الخريف، لأن هذه الحريات شرط وجود ديمقراطية قوية"، مشيراً إلى أن البرلمان سيدعى إلى التصويت على تدابير جديدة لمكافحة الإرهاب.

وعرض الرئيس الفرنسيخفض عدد البرلمانيين في مجلسي النواب والشيوخ بمعدل الثلث، في خطاب رسمي طويل ألقاه أمام البرلمان المجتمع بمجلسيه في قصر فرساي.

وقال ماكرون "إن برلمانا فيه عدد أقل من النواب غير أنه يحظى بوسائل معززة هو برلمان يصبح العمل فيه أكثر سهولة (…) إنه برلمان يعمل بصورة أفضل"، داعيا إلى "التحرك" و"الفاعلية" على جميع مستويات السلطة.

ودعا إلى "نهج جديد تماما" يتناسب مع الخيارات التي عبر عنها الفرنسيون، وقال ماكرون عارضاً التوجهات الكبرى لولايته الرئاسية على البرلمانيين "إن الشعب الفرنسي يطلب منا من خلال خياراته الأخيرة اتباع نهج جديد تماماً". 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى