إسلام عبدالكريم وجّه الرئيس الأمريكي ،باراك أوباما، إنتقادات لاذعة لرئيس الحكومة الإسرائيلية ،بينيامين نتنياهو، ووصفه بأنه لا يفهم

ترجمة..   إسلام عبدالكريم

 

وجّه الرئيس الأمريكي ،باراك أوباما، إنتقادات لاذعة لرئيس الحكومة الإسرائيلية ،بينيامين نتنياهو، ووصفه بأنه لا يفهم مصالح إسرائيل السياسية، وأن تصرفات حكومته ستوجه إسرائيل إلى عزلة دولية شديدة ، وأنه يقود بلاده للتدمير الذاتي .
نقلت تلك التصريحات صحيفة "هآارتس" عن موقع أمريكي تابع لشبكة "بلومبرج"، وواصف الموقع الأمريكي اللحظة التي تم فيها إعلام "أوباما" بقرار "نتنياهو" بالبناء في منطقة E1 بالقدس ، أن الرئيس الأمريكي لم ينزعج  ،وقال لمن حوله أنه اعتاد على هذا النوع من السلوك من قبل "نتنياهو" .
وأظهر التقرير الأمريكي أن "أوباما" أصبح لا يبال تجاه ما يعتبره "سياسة تدمير ذاتي من جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي لبلاده"، وأنه يعتبر كافة تصريحات البناء التى تصدرها الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية يقود إسرائيل إلى عزلة دولية شبه كاملة.
وأوضحت "هآارتس" أن الرئيس الأمريكي يعتقد أنه فى حالة تحول إسرائيل لدولة منبوذة تبعد عنها حتى الولايات المتحدة فإنها لن تصمد ولن تستطيع البقاء، وأنه يعتقد أن إيران تعتبر تهديد على المدى القصير على وجود إسرائيل، لكن سلوك إسرائيل وحكوماتها هو التهديد الوجودي عليها في المدى الطويل .
وعن القضية الفلسطينية ، فإن "أوباما" يعتقد أن "نتنياهو" هو زعيم سياسي جبان ، على الرغم من أن لا أحد يهدده سياسيا، وهو ما يزال غير مستعد لقيادة حل وسط مع الفلسطينيين . وقد أصبح الرئيس الأمريكي أقل حماسة تجاه السلام ، وبالرغم من هذا فإنه لا يعتزم وقف المساعدات العسكرية لإسرائيل ، أو التوقف عن محاولات إحباط البرنامج النووي الإيراني

Exit mobile version