أخبار

شهر تاريخ المرأة هو شهر يُحتفل فيه سنويًا في جميع أنحاء العالم بمساهمات المرأة في الأحداث في المجتمع القديم والمعاصر.

شهر تاريخ المرأة هو شهر يُحتفل فيه سنويًا في جميع أنحاء العالم بمساهمات المرأة في الأحداث في المجتمع القديم والمعاصر. وتتم هذه الاحتفالات في شهر مارس في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا، ويتوافق ذلك مع اليوم العالمي للمرأة في 8 مارس، وخلال شهر أكتوبر في كندا، حيث يتوافق مع الاحتفال بـ يوم دخول المرأة البرلمان  في 18 أكتوبر.
في الولايات المتحدة، تعود بدايات شهر الإنجازات التاريخية للمرأة إلى الاحتفال لأول مرة باليوم العالمي للمرأة عام 1911. وفي عام 1978، شاركت المنطقة التعليمية لسونوما، كاليفورنيا في أسبوع تاريخ المرأة، وهو حدث يوافق الأسبوع الذي يأتي فيه يوم الثامن من مارس (اليوم العالمي للمرأة). وفي عام 1981، واستجابة لتزايد شعبية هذا الحدث، قام السيناتور أورين هاتش (عضو البرلمان عن ولاية يوتا) والنائبة باربرا ميكولسكي (منطقة ميريلاند) بالاشتراك في رعاية أول قرار مشترك لمجلس الكونغرس لإعلان "أسبوع تاريخ المرأة". وجرى استقبال هذا الأسبوع استقبالاً جيدًا، وبعد ذلك بفترة قصيرة بدأت المدارس في جميع أنحاء البلاد ترتيب احتفالاتها المحلية بهذه المناسبة. وفي العام التالي، شارك قادة من مجموعة كاليفورنيا بمشروعهم في معهد التاريخ النسائي في كلية سارة لورانس. ولم يصبح المشاركون الآخرون عاقدين العزم لبدء تنظيم مشروعات محلية خاصة بهم عن أسبوع تاريخ المرأة فحسب، وإنما وافقوا أيضًا على دعم الجهود الرامية لإعلان موافقة الكونغرس على إقامة أسبوع وطني لتاريخ المرأة.
وفي عام 1987، وسع الكونغرس نطاق الاحتفال ليمتد عبر شهر بأكمله. وسرعان ما بدأت الإدارات التعليمية بولايات أخرى في تشجيع الاحتفالات بالشهر الوطني لتاريخ المرأة كوسيلة لتعزيز المساواة بين الجنسين في الفصول الدراسية.
وقامت ولايات ميريلاند وبنسلفانيا وألاسكا ونيويورك وأوريغون وغيرها من الولايات الأخرى بتطوير وتوزيع مناهج دراسية في جميع المدارس الحكومية بهذه الولايات، والتي شجعت على إقامة فعاليات تعليمية مثل مسابقات كتابة المقالات. وفي غضون بضع سنوات، سار على نفس درب الاحتفال بالأسبوع الوطني لتاريخ المرأة آلاف المدارس والجمعيات. واعتزموا المشاركة في البرامج وتحفيزها بشأن دور المرأة في التاريخ والمجتمع مع الدعم والتشجيع من قِبل حكام الولايات ومجالس المدن والمجالس التعليمية والكونغرس الأمريكي.
في عام 2011، أصدرت إدارة الرئيس باراك أوباما تقريرًا يسلط الضوء على 50 سنة من التقدم في هذا الصدد
تم الإعلان عن شهر تاريخ المرأة في كندا عام1992، حيث يتمثل الغرض من ذلك الإعلان عن إعطاء الكنديين "فرصة للتعرف على المساهمات المهمة للنساء والفتيات في المجتمع – وفي تحسين جودة الحياة الآن".[1] وتم اختيار شهر أكتوبر ليتزامن مع الاحتفال بالذكرى السنوية للقرار الخاص بقضية إدواردز ضد كندا، والمعروفة أكثر باسم قضية الأشخاص (Persons Case)، والتي تقرر بموجبها أنه يحق للنساء الكنديات التعيين كعضوات في مجلس الشيوخ والتمتع بشكل عام بنفس الحقوق التي يتمتع بها الرجال الكنديون فيما يتعلق بمناصب السلطة السياسية.[3]
تم الاحتفال لأول مرة بشهر تاريخ المرأة في أستراليا في عام 2000، بمبادرة من هيلين ليونارد مديرة المركز الوطني للإعلام النسائي بالتعاون مع جماعة الضغط الانتخابي النسائية. وتم إدراج تنظيم الاحتفالات السنوية بشهر تاريخ المرأة كجزء من عمل المنتدى الأسترالي لتاريخ المرأة.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى