طاقة

طاقة عربية تقدم عرض لشراء حصة في محطات وطنية للبترول

قالت طاقة عربية، إنها تقدمت بعرض غير ملزم لشراء حصة في محطات شركة وطنية للبترول في ضوء برنامج الطروحات الحكومية الذي تضمن طرح محطات الأخيرة أمام المستثمرين.


وأوضحت الشركة في بيان مرسل للبورصة المصرية، أنها تلتزم من الجهات التي تدير عملية الطرح بعدم الإفصاح عن أي معلومات.


وأشارت إلى تأهلها للمرحلة الثانية ضمن قائمة الكيانات المتقدمة، قائلة إنه بناء عليه فقط تمت دعوة الشركة للبدء في إجراءات الفحص النافي للجهالة ولم يتم تحديد سبل التمويل حتى تاريخه.


تمتلك شركة “وطنية”، التي تأسست عام 1993، نحو 255 محطة خدمة ووقود سيارات، ولديها 20 محطة تحت الإنشاء، و25 محطة في مرحلة التخطيط، حسب الموقع الإلكتروني لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.


الجدير بالذكر أن «وطنية» مملوكة بالكامل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، والذي يمتلك في الوقت نفسه 20% من أسهم “طاقة عربية” منذ يوليو الماضي مقابل 1.629 مليار جنيه.


ونجحت الدولة في جمع ما يصل إلى 1.9 مليار دولار، وتأمل في جمع مليار دولار أخرى من بيع أصول إضافية خلال الفترة القليلة المقبلة.

وأظهرت الوثيقة الصادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن 4 شركات في مرحلة الفحص النافي للجهالة الآن على أسهم وطنية “تمهيداً لتقديم عروض شراء نهائية لتنفيذ الصفقة بين أكتوبر ونوفمبر 2023، معظم العروض ستُسدد كليا بالدولار.


وتراجعت أرباح طاقة عربية بنسبة 13% خلال النصف الأول من العام الجاري لتسجل صافي ربح بلغ 167.27 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو 2023، مقابل 192.35 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.


وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى 6.15 مليار جنيه، مقابل 4.78 مليار في الفترة نفسها من العام الماضي.


وارتفعت أرباح الشركة في نتائجها المستقلة خلال الفترة إلى 103.29 مليون جنيه، مقابل 74.39 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى