أخبار وتقارير

فتتح الدكتور خالد فهمي، وزير الدولة لشئون البيئة، يرافقه الدكتور علي عبد الرحمن، محافظ الجيزة، اليوم الأحد، أكبر محطة مناولة

فتتح الدكتور خالد فهمي، وزير الدولة لشئون البيئة، يرافقه الدكتور علي عبد الرحمن، محافظ الجيزة، اليوم الأحد، أكبر محطة مناولة بالمريوطية لتجميع المخلفات قبل نقلها إلى مقلب شبرامنت العمومي على مساحة 4 آلاف متر مربع أسفل كوبري المنيب، بتكلفة تبلغ 6.4 مليون جنيه من موازنة وزارة الدولة لشئون البيئة وبطاقة استيعابية تبلغ 2000 طن يوميا (تقدر تقريبا في حدود 50% من مخلفات مدينة الجيزة).
وأوضح وزير البيئة – في تصريحات له عقب الافتتاح – أن المحطة تخدم أحياء العمرانية والهرم وجنوب الجيزة وبولاق وتعمل على تسهيل وخفض المسافات لعمليات الجمع والنقل للمخلفات، حيث يتم تجميع المخلفات بها من خلال سيارات ذات حمولة صغيرة على أن تقوم سيارات كبيرة بالنقل المباشر من المناولة إلى المدفن المحكوم بشبرامنت، والذي يبعد عن المحطة بمسافة تقدر بحوالي 12 كيلو مترا.
وأشار إلى أن محطة مناولة المريوطية قام بتنفيذها جهاز تعمير سيناء التابع
للجهاز المركزي للتعمير بوزارة الإسكان. 
وأضاف وزير البيئة، أنه جاري دراسة إمكانية إنشاء محطة مناولة بالوراق أسفل الطريق الدائري على مساحة 4500 متر مربع تخدم أحياء الوراق وشمال الجيزة والعجوزة والدقي بطاقة استيعابية 2000 طن قمامة يوميا، وتقوم وزارة البيئة بالتنسيق مع محافظة الجيزة لتنفيذ المشروع .
ومن جانبه، كشف علي عبد الرحمن محافظ الجيزة، أن المحافظة تسعى لعمل عقود مع المتعهدين الحاليين القائمين بأعمال الجمع المنزلي لإتاحة الفرصة لهم للاستمرار في عملهم، بما يضمن استقرار أوضاعهم وحرصا على البعد الاجتماعي، والحفاظ على مصادر دخل هؤلاء المتعهدين.
وأوضح، أن محطة مناولة المريوطية تعمل كنقطة وسيطة بين الأحياء ومقلب شبرامنت العمومي، مما يسهم في زيادة عدد الرحلات التي تقطعها سيارات نقل المخلفات، ويساعد في القضاء على تكدس القمامة في الشوارع، حيث كانت السيارات تقطع 50 كيلو مترا في السابق لتصل إلى المقلب العمومي بشبرامنت.
وأضاف، أن وزارة الدولة لشئون البيئة تقوم بالتنسيق مع المحافظة بتنفيذ المشروع، بالإضافة إلى ما تقوم به هيئة النظافة والتجميل من أعمال تشمل تحسين النظافة، ورفع ونقل التراكمات سواء مخلفات هدم وبناء وقمامة وأعمال التشجير، ويبلغ مقدار ما ترفعه الهيئة يوميا 4 آلاف طن قمامة من أحياء المحافظة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى