أخبار وتقارير

قالت وزارة الخزانة الامريكية انها جمدت للعام الثاني على التوالي المكافأت المالية لرؤساء ثلاث شركات حصلت على مساعدة استثنائية لانقاذها

قالت وزارة الخزانة الامريكية انها جمدت للعام الثاني على التوالي المكافأت المالية لرؤساء ثلاث شركات حصلت على مساعدة استثنائية لانقاذها أثناء الازمة المالية.
ويسري القرار على رؤساء شركة (ايه.اي.جي) للتامين وشركة جنرال موتورز لصناعة السيارات ومجموعة الاي فايننشال المصرفية والتي حصلت جميعها على مساعدات كبيرة من أموال دافعي الضرائب لم تسددها بالكامل حتى الان.
وضخت الحكومة 68 مليار دولار في (ايه.اي.جي) من برنامج انقاذ الاصول المتعثرة واستثمرت 50 مليار دولار في جنرال موتورز و17 مليار دولار في الاي فايننشال لانقاذ الشركات الثلاث من الانهيار أثناء أزمة 2007-2009.
وقالت وزارة الخزانة أيضا انها ستخفض اجمالي المكافأت المالية المباشرة لعام 2012 لتسعة وستين مسؤولا تنفيذيا اخرين في الشركات الثلاث بنسبة 10 بالمئة عن مستويات 2011.
والشركات الثلاث كانت ضمن سبع شركات حصلت على ما يسمى مساعدة استثنائية من أموال دافعي الضرائب أثناء الازمة المالية. وسددت أربع شركات -هي بنك اوف امريكا وسيتي جروب وكرايزلر فايننشال وكرايزلر- أموال المساعدات وخرجت من برنامج انقاذ الاصول المتعثرة.
وتصاعد الغضب الشعبي من الاجور والمكافات المرتفعة في الشركات التي جرى انقاذها مما دفع ادارة اوباما الى انشاء مكتب خاص لمراقبة المكافأت المالية التي يحصل عليها كبار المديرين في تلك الشركات.
ولم يذكر تقرير وزارة الخزانة يوم الجمعة أسماء أي من المسؤولين التنفيذيين لكن من الواضح أن الرؤساء التنفيذيين الثلاثة سيحصلون على حزم مالية تجعلهم من بين الامريكيين الاعلى أجرا.
وتظهر وثائق وزعتها وزارة الخزانة أن الرئيس التنفيذي لشركة (ايه.اي.جي) سيحصل على مكافأة مالية مباشرة تتضمن اموالا نقدية وأسهما وخيارات أسهم مستقبلية بقيمة 10.5 مليون دولار بينما سيحصل رئيس الاي فايننشال على 9.5 مليون دولار ورئيس جنرال موتورز على تسعة ملايين دولار

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى