أخبار وتقارير

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين :”أن الشركات الروسية بما فيها العاملة في مجال الكهرباء والطاقة والصناعات الكيميائية وإنتاج السيارات ـ

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  :"أن الشركات الروسية بما فيها العاملة في مجال الكهرباء والطاقة والصناعات الكيميائية وإنتاج السيارات ـ تبدي اهتمامًا كبيرًا بالسوق المصرية".


وتسعى مصر لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية من خلال إصلاح قوانين الاستثمار ومؤتمر اقتصادي مزمع عقده في مارس المقبل ينتظر أن يجلب استثمارات تتراوح ما بين 10 و13 مليار دولار، وفقا لتصريحات مسؤولين مصريين. 

وأوضح بوتين، في حديث لــ"الاهرام"، :"أن العلاقات المصرية الروسية تتطور تطورا ديناميكيا، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بنسبة 50% ليصل إلي 4,5 مليار دولار". مشيرا إلي أن لدى البلدين قدرات هائلة لدفع التعاون الثنائي وإحراز نتائج أفضل في المستقبل.

وأضاف الرئيس الروسي أن هناك آفاقا واسعة للتعاون مع مصر في مجال التكنولوجيا المتقدمة، خاصة قطاع الطاقة الذرية واكتشاف الفضاء والاستخدام المشترك لنظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية «الجلوناس» الروسي الصنع بحسب ما نقلته الاهرام.

وبدأت الحكومة المصرية في يونيو الماضي تنفيذ إصلاحات اقتصادية حساسة سياسيا، منها خفض دعم الطاقة وزيادة الضرائب في محاولة لخفض عجز الميزانية وكسب ثقة المستثمرين الأجانب. 

وشدد الرئيس الروسي في حديثه على أن التعامل بالعملتين المحليتين «الروبل الروسي و الجنيه المصري» في التجارة البينية سيسهم في إيجاد ظروف أكثر ملائمة للملايين من السياح الروس الذين يقصدون مصر سنويا، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة ستفتح آفاقا جديدة أمام التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين وتخفف الاعتماد على التغيرات في الأسواق العالمية.

وبحسب الإحصاءات فقد زار مصر أكثر من 3 ملايين سائح روسىي فى عام 2014 مما يتجاوز بـ50% الأرقام التى سُجلت فى عام 2013. 

وقال بوتين، أن مصر تعتبر من أكبر مستوردي القمح الروسي حيث تغطىي حوالي 40% من إجمالي استهلاك الحبوب في مصر فيما نقوم باستيراد الفواكه والخضراوات المصرية، مؤكدا أن ذلك يسير وفق أسس فعالة ومربحة للجانبين للتعامل فى مجال الزراعة بحسب ما ذكرت جريدة الاهرام.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى