بنوك

مورجان ستانلي يراهن على التعافي السريع للاقتصاد الأمريكي

يراهن المحللون في بنك "مورجان ستانلي" على اتساع منحنى عائد سندات الخزانة، ما يشير إلى توقعات إمكانية التعافي السريع للاقتصاد الأمريكي من أزمة وباء كورونا.

وكتب "جونيت دينجرا"، رئيسة استراتيجية معدلات الفائدة الأمريكية في نيويورك في مذكره يوم الجمعة الماضية: "في غمضة عين، ظهرت علامات تعافي اقتصادي سريع على شكل حرف V مقابل التوقعات السابقة بتعافي بطيء ومطول".

وأضاف "جونيت" أن التاريخ يشير إلى أنه بعد أن قادت عوائد السندات لآجل 30 عاماً الارتفاع في المعدلات الطويلة الآجل للسندات الأمريكية، فقد حان الوقت لتصبح المعدلات لآجل 10 سنوات هي المحرك الرئيسي.

ويأتي ذلك الارتفاع بعد الصعود غير المتوقع في سوق التوظيف الأمريكي في مايو/آيار الماضي.

وأوضح "دنجرا": إنه "إذا أكدت البيانات القادمة التحسن القوي في سوق العمل في مايو/آيار، فقد يستمر اتساع المنحنى وفقاً لاستراتيجية التجارة.

وقفزت عوائد السندات الأمريكية لآجل عشر سنوات بنحو ربع نقطة مئوية الأسبوع الماضي مع تفاؤل المستثمرين بشأن إعادة فتح الاقتصاد الأمريكي.

ويعني اتساع منحنى العائد على السندات ارتفاع الفارق بين عوائد الديون للآجال المختلفة، مع صعود عائد السندات طويلة الآجلة بوتيرة تتجاوز الديون قصيرة المدى وهو ما يشير إلى أداء اقتصادي قوي.

وبحلول الساعة 11:10 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 0.91 بالمائة.

كما صعد عائد الديون الحكومية الأمريكية لأجل 30 عاماً إلى 1.69 بالمائة، في حين تراجعت عوائد السندات لآجل 3 سنوات إلى 0.29 بالمائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى