أخبار وتقارير

نما الطلب العالمي على النفط بأسرع وتيرة له في خمس سنوات بفضل تعافي النمو الاقتصادي وانخفاض الأسعار لكن تخمة

 نما الطلب العالمي على النفط بأسرع وتيرة له في خمس سنوات بفضل تعافي النمو الاقتصادي وانخفاض الأسعار لكن تخمة المعروض العالمي كبيرة جدا وستستمر في 2016.

وذكرت وكالة الطاقة العالمية في تقريرها الشهري أنها رفعت “كثيرا” توقعاتها لنمو الطلب في العامين الحالي والقادم وتتوقع تراجع نمو إمدادات المعروض من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” في 2016 مع تأثر المنتجين الأمريكيين أكثر من غيرهم.
وتتوافق رؤية وكالة الطاقة مع رؤية الحكومة الأمريكية التي خفضت توقعاتها للإنتاج الأمريكي بما يشير إلى أن هبوط أسعار الخام 60 % لامنذ الصيف الماضي ربما يؤثر أخيرا على الإنتاج الصخري.
ودفع انخفاض أسعار الخام شركات النفط إلى تقليص خططها الاستثمارية، حيث لفتت الوكالة الى: “بينما سيساهم انخفاض التكلفة وتحسن الكفاءة في تعويض بعض التخفيضات في الإنفاق من المرجح أن يتلقى الإنتاج ضربة قريبا.”
وأضافت الوكالة “بينما بدأت عملية إعادة التوازن بوضوح من المرجح أن يطول أمد العملية حيث من المتوقع استمرار وفرة المعروض خلال 2016 بما يشير إلى أن المزيد من المخزونات سيتكدس.”
ونزلت أسعار النفط عن 50 دولارا للبرميل تحت ضغط من وفرة المعروض وارتفاع سعر الدولار. وتعتبر توقعات وكالة الطاقة أكثر تفاؤلا من تقديرات أوبك التي رفعت توقعاتها لإمدادات المعروض النفطي من الدول غير الأعضاء في المنظمة.
وقالت وكالة الطاقة إنها تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط بواقع 1.6 مليون برميل يوميا في 2015 بزيادة 260 ألف برميل يوميا عن التقديرات التي نشرتها الشهر الماضي وعزت ذلك إلى قوة النمو الاقتصادي وارتفاع طلب المستهلكين بفضل انخفاض الأسعار.
وتابعت “تلك هي أكبر طفرة في النمو خلال خمس سنوات وتمثل ارتفاعا هائلا بعد زيادة الطلب 0.7 مليون برميل يوميا فقط في 2014.”
وأضافت أن استمرار قوة الاقتصاد الكلي سيدعم نمو أكبر من المعتاد بواقع 1.4 مليون برميل يوميا في 2016 بزيادة 410 آلاف برميل يوميا عن تقديراتها السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى