اخبار-وتقارير

أكد الدكتور كامل محمد عبد الجواد، عضو الهيئة العليا لحزب الوطن، أن هناك تصدعًا حقيقيًا فى علاقة مصر بدول الحوض،

أكد الدكتور كامل محمد عبد الجواد، عضو الهيئة العليا لحزب الوطن، أن هناك تصدعًا حقيقيًا فى علاقة مصر بدول الحوض، مضيفاً: "لا داع للذعر الذى تسببت فيه بعض وسائل الإعلام فى الفترة الأخيرة، وفى نفس الوقت فالمشكلة ليست هينة، وهناك خلل فى العلاقة بين مصر ودول حوض النيل".

وطالب "عبد الجواد"  بأن يكون التعامل بين مصر ودولة إثيوبيا وبقية دول حوض النيل مبنياً على روح الأخوة الأفريقية والتعاون المشترك لا للابتزاز السياسى، موضحاً أن مفتاح الحل للأزمة الحالية يبدأ من إثيوبيا وإعطائها الأولوية عند إقامة مشروعات مائية فى دول الحوض.

وشدد عضو الهيئة العليا لحزب الوطن، على ضرورة أن يتم التوقف عن التعالى، ونبرة علو المقام على دول أفريقيا، قائلاً: "يجب أن تتوقف التجاهلات الكبيرة التى ارتكبتها مصر والسودان بحق إثيوبيا فيما يتعلق بمياه النيل فى الماضى"، مطالباً بطرح بدائل فنية للسدود الإثيوبية الضخمة لا تسبب أضرارًا مؤثرة على دولتى المصب.

وأوضح"عبد الجواد"، أن المشكلة مع دولة إثيوبيا تتفاقم مع وجود من ينفخ فى النار، ولن يكون القانون الدولى الذى تستند مصر إليه العامل الحاسم فى إنهاء هذه الخلافات، لتعدد الخصوم، مضيفاً: "لا نريد أن تتحول أزمة المياه إلى قضية نزاع وصراع قابلة للتصعيد فتكون المياه قد أصبحت سلاحا سياسيا يُستخدم للضغط من قبل قوى أخرى فى المنطقة لتحقيق مآرب أمنية وأهداف إستراتيجية".

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى