عاجل

اعتبر الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس “الدعوة السلفية” أن ما ورد في أحد المقالات الصحفية من تشبيه للفريق أول عبدالفتاح

اعتبر الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس “الدعوة السلفية” أن ما ورد في أحد المقالات الصحفية من تشبيه للفريق أول عبدالفتاح
الأربعاء ٣٠ أكتوبر ٢٠١٣ - ٠٠:٠٠ ص
682

اعتبر الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس “الدعوة السلفية” أن ما ورد في أحد المقالات الصحفية من تشبيه للفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع بالله عز وجل، وإعطائه بعض الصفات التي اختص بها الله نفسه، ويشبهه بالرسول صلى الله عليه وسلم، هو “كفر وردة عن الإسلام”.

كما أفتى بـ “تكفير من يذم الإسلام”، لدى سؤاله عن وصف مخرج سينمائي للإسلام بأن “تفكيره ضيق في إثبات واقعة الزنا, حيث اشترط شهادة أربعة شهود عدول”.

وقال برهامي في رده على سؤال عبر موقع “صوت السلف”، إن ما قاله الكاتب أكرم السعدني في مقال نشرتها صحيفة “الأخبار” ينطوي “على الكفر”، بعد أن خاطبه قائلاً: أما أنت سيدي الفريق أول عبد الفتاح السيسي فاسمح لي أن أعيد على أسماعك ما قاله أحد الشعراء للخليفة، وكانت البلاد تمر بظروف دقيقة: ما شئتَ لا ما شاءت الأقدار فـاحكم فأنت الواحد الـقهـار! فـكأنمـا أنـتَ الـنـبـي محمـدًا وكـأنمـا أنـصارك الأنـصـار!”.

وأضاف برهامي أن “هذا البيت الأول من الشعر كفر وردة عن الإسلام، فالله وحده هو الواحد القهار؛ لا يشبَّه به مخلوق أيًّا مَن كان، وهؤلاء صناع الطواغيت! وما أظن الفريق “السيسي” يرضى أبدًا بهذه المقولة؛ لأنه لا يرضى بها مسلم”.

أما البيت الثاني فقال إنه “تشبيه غالٍ كاذب، لكن لا يصل إلى الكفر كالبيت الأول”.

وتابع معلقًا على قول السعدني “فاحكم فأنت الواحد القهار” لا يحتمل جهلاً، ولكن لا يجوز تكفير مَن لم يكفره؛ لعدم علمه بما يصح فيه العذر بالجهل وما لا يصح.

وعلق على ما قاله المخرج التليفزيوني مجدي أحمد علي بأن “الإسلام تفكيره ضيق في إثبات واقعة الزنا, حيث اشترط شهادة أربعة شهود عدول، وأنه يريد الاعتراف بالمثليين جنسيًّا وعدم ملاحقتهم قانونًا”، قائلاً إن “الذي يذم الإسلام ويقول تفكيره ضيق عن آية في كتاب الله -تعالى-؛ فهذا ليس بمسلم”.

لكن برهامي رفض إطلاق حكم بتكفير السعدني ومجدى علي قائلاً إن “تكفير هؤلاء لا يكون بما يُنشر على المواقع، فما أكثر ما فيها من الكذب والتحريف حتى لو كانت مسماة “بالإسلامية”، وإنما يتولى ذلك العلماء والقضاء الشرعي في مواجهة الشخص المتهم بنفسه لا بوسائل الإعلام، وقد جربنا على أنفسنا كم يكذبون علينا… ويحرفون كلامنا، ويبترونه”!.

 

الأكثر قراءة
Latest-News-img
المركزي: ارتفاع إيرادات رسوم المرور بقناة السويس بمعدل 20.7% لتسجل 4.8 مليار دولار خلال 6 أشهر
Latest-News-img
النفط يتراجع عن أعلى مستوى في أشهر عدة متأثرا بارتفاع الدولار
Latest-News-img
جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع سعر الذهب إلى 2300 دولار بنهاية 2024
Latest-News-img
الإحصاء: تراجع معدل التضخم السنوي لشهر مارس 2024
Latest-News-img
جوجل تحذف بيانات جمعتها من تصفح مستخدميها تفاديا لدعوى مرفوعة عليها
Latest-News-img
وزيرة التخطيط: 7.6 مليار جنيه قيمة الاستثمارات الموجهة للشرقية لتنفيذ 419 مشروعًا بخطة 23-2024
جديد الأخبار