النفط يواصل دعم أسواق الخليج للجلسة الثانية.. ومصر تتعافى



 تعافت الأسهم المصرية في ثاني جلسات الأسبوع مع صعود التجاري الدولي للمرة الأولى في 3 جلسات، فيما شهدت الدقائق الأخيرة من الجلسة أحداث مثيرة في أعقاب أنباء عن منع رئيس شركة القلعة المصرية،  أحد أكبر شركات السوق، أمس الأحد من السفر بحسب ما نقلته رويترز عن مصارد أمنية.


وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق مرتفعا بنحو نصف النقطة المئوية عند مستويات 9933 نقطة ليسجل أيضا أول صعود يومي في 3 جلسات أيضا في علامة أخرى على العلاقة الوثيقة بين السهم ومؤشر السوق الرئيسي. 

وكانت الأمور تسير على نحو طبيعي لسهم القلعة حتى الساعة الأخيرة من جلسة الاثنين مع تواتر أنباء نقلا عن مصادر أمنية حول منع رئيس الشركة من السفر دون ذكر أسباب، فيما أكدت الشركة في إفصاح لاحق أنباء منع سفر رئيسها بسبب حكم قضائي بشأن شيك بدون رصيد بقيمة 4 ملاينن دولار. وانخفض السهم بنحو 5% في غضون الـ40 دقيقة الأخيرة من الجلسة. 

وارتفع سهم التجاري الدولي بنحو 1% مع عودة الصناديق الأجنبية لضخ السيولة في السعم مرة أخرى.

 سوق دبي المالي:

صعد المؤشر العام بنحو 0.9% مسجلا أعلى مستوى له في 16 شهرا بسيولة تجاوزت 300 مليون درهم في جلسة الإثنين ,

و بدعم من ارتفاع أسعار النفط , سجلت 19 شركة ارتفاعات في ثاني جلسات الأسبوع وفي مقدمتها سهم الإمارات دبي الوطني الذي ارتفاع بنحو 1.8% وسهم إعمار العقارية الذي سجل أعلى إغلاق له في 3 أسابيع 

سوق أبوظبي المالي :

ارتفع مؤشر سوق أبوظبي بنحو 0.5% ليغلق عند 6736 نقطة محققا مستوى إغلاق قياسي جديد,

و بعد أن طغت حالة جني الأرباح على الأسهم القيادية بالسوق في جلسة بداية الأسبوع , عاودت أسهم أبوظبي الأول واتصالات والعالمية القابضة ارتفاعاتها بدعم من ارتفاع أسعار النفط .

 بورصة قطر :

سجل  المؤشر العام نموا بنسبة 0.7% في جلسة الإثنين مرتفعا للجلسة الرابعة على التوالي , كما استطاع المؤشر اختراق مستويات 10800 نقطر للمرة الأولى منذ نحو شهر,

وارتفعت أسهم نحو 22 شركة في بورصة قطر وفي مقدمتها سهمي قطر للسينما و صناعات قطر بنسبة 2.4%  و 2% على التوالي ,

بورصة الكويت:

واصل المؤشر الأول الكويتي اتجاهه الصاعد مخترقا مستويات 6900 نقطة للمرة الأولى منذ فبراير من عام 2020 .

وتصدر سهم مباني القيادي بالقطاع العقاري الكويتي قائمة الأسهم الأكثر ارتفاع ببورصة الكويت في جلسة الإثنين مرتفعا بنحو .53% , كما ارتفع سهمي صناعات و بيتك بنحو 3% و 0.9%  على التوالي
السوق السعودي:

واصل السوق السعودي فورة صعوده للجلسة الخامسة على التوالي رغم عمليات جني الأرباح بالسوق وبيانات سلبية بشأن انكماش الاقتصاد في الربع الأول بنحو 3% مع تآكل  نحو عشر الناتج النفطي في وقت دعمت فيه الأسهم القيادية استمرار صعود السوق.

 وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق مرتفعا بنحو 0.15% عند مستوى 10913  نقطة على بعد نحو 85 نقطة من اختراق حاجز نفسي وفني هام  فوق 11 ألف نقطة.

 وارتفعت مستويات السيولة مجددا فوق حاجز 15 مليار ريار فيما بدا أنه إشارة تأكيدية على الدعم الذي يتلقاه السوق من صناديق الاستثمار الخاملة التي تتبع مؤشرات MSCI للأسواق الناشئة والتي تدير أصولا بتريليونات الدولارات.

 والصناديق الخاملة هي الصناديق التي تستخدم أموال غير مستثمرة ولكن يتم ضخها في الأدوات الاستثمارية التي تدقم فوائد جيدة وغالبا ما تتبع تلك الصناديق المؤشرات العالمية ووتوقف حجم السيولة التي يتم ضخها حسب عائد الاستثمار ووزن السهم في المؤشر.

وتراجع سهم STC بأعلى وتيرة هبوط يومية منذ أوائل مايو الماضي بعد موجة صعود لامس فيها السهم أعلى مستوياته في نحو 15 عاما.
 
: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!