شركة ليكيلا تصل إلى التشغيل التجاري لمزرعة غرب بكر للرياح بقدرة 250 ميجاوات



  تحتفل ليكيلا ، وهي الشركة المتخصصة في إقامة المشروعات العملاقة في مجال الطاقة المتجددة في قارة أفريقيا ، اليوم بلحظة تاريخية مع وصولها إلى التشغيل التجاري لمزرعة غرب بكر لطاقة الرياح في مصر.


استغرق بناء المشروع أقل من عامين منذ أن بدأت أعمال الإنشاءات فى المشروع في فبراير 2020 ، حيث قامت شركة سيمنز جاميسا بتركيب و توصيل 96 توربينا بالشبكة القومية لنقل الكهرباء لتوليد أكثر من 1000 جيجاوات في الساعة من الكهرباء المتجددة كل عام . ومن الجدير بالذكر ان المشروع سيمنع أكثر من 550 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كل سنة ، كما ان مزرعة  غرب بكر للرياح  ستساهم في زيادة قدرة طاقة الرياح في مصر بنسبة 18٪.

المشروع  جزء من مخطط الحكومة للبناء والتملك والتشغيل BOO)) ، وهو جزء من خطة الدولة الطموحة لإنتاج 20% من الكهرباء من مصادر متجددة  بحلول عام 2022 .وقد تم تحقيق ذلك بتمويل من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ، ومؤسسة التمويل الدولية ، و شركة تمويل التنمية الدولية الأمريكية .

قال فيصل عيسى ، مدير عام شركة ليكيلا في مصر: "هذا يوم مهم للغاية بالنسبة لشركة ليكيلا ، حيث توفر مزرعة الرياح الآن طاقة نظيفة وموثوقة في مصر. ونحن سعداء أن نكون جزءًا من هذه الخطوة نحو مصر أكثر استدامة.

" إن توفير هذه الطاقة هو مجرد جزء واحد من عملنا. فقد كان للمجتمع المحلي في رأس غارب دور مهم للغاية في نجاح المشروع حتى الآن. ونحن نتطلع إلى مواصلة برنامج الاستثمار المجتمعي الخاص بنا وتنميته ، مع وجود الكثير في خططنا المستقبلية بينما ننتقل إلى هذه المرحلة التالية من المشروع ".

وصرّح كريس أنتونوبولوس ، الرئيس التنفيذي لشركة ليكيلا: "إن الوصول إلى التشغيل التجاري لمزرعة غرب بكر للرياح يعد إنجازًا كبيرًا، مع الاخذ في الاعتبار ان تنفيذ البناء بالكامل تم تقريبًا أثناء الوباء ، مما يؤكد أنه بالإمكان بناء مصادر طاقة نظيفة وموثوقة حتى في أصعب الظروف ، ومن هنا نود أن نشكر شركائنا ومقاولينا ، ولا سيما شركة سيمنز جاميسا ، على عملهم في المشروع.

"ستساهم مزرعة الرياح في دعم مصر للوصول إلى أهدافها المتعلقة بالطاقة المتجددة وذلك من خلال دفعة كبيرة في إنتاجية طاقة الرياح في مصر. في الوقت الذي ينصب فيه الاهتمام العالمي على أزمة المناخ ، وما يمكن أن تفعله الشركات والحكومات لحلها ، يوضح هذا المشروع أن مستقبل الطاقة في إفريقيا يجب أن يكون متجددًا ".

وكما هو الحال مع جميع مشاريع ليكيلا في جميع أنحاء إفريقيا ، سيكون للمشروع  تأثيراً طويل الأجل على الجانب الاقتصادى ، حيث يجري العمل على تطوير المرحلة التالية من الخطة المجتمعية المستدامة لمنطقة رأس غارب .

بالإضافة إلى خلق فرص عمل خلال فترة البناء ، تدعم ليكيلا المجتمع المحلي من خلال عدد من المبادرات الاجتماعية والاقتصادية. وتشمل هذه البرامج برنامج تمكين المرأة ، الذي يركز على تنمية مهارات المرأة في رأس غارب ، بما في ذلك برنامج التدريب المهني للمرأة الذي يهدف بشكل خاص إلى زيادة مشاركة المرأة في قطاع الطاقة المتجددة في مصر.

يشمل التزام ليكيلا المحلي أيضًا حماية التنوع البيولوجي الغني في خليج السويس من خلال تطوير برنامج "الإغلاق عند الطلب" لحماية الطيور المهاجرة. ولتحقيق ذلك ، وقعت ليكيلا بروتوكولًا مع جهاز شؤون البيئة المصري و مشروع الطيور الحوامة المهاجرة للمساهمة في تمويل وتنفيذ برنامج التدريب على مراقبة الطيور المهاجرة.

سوف تستثمر ليكيلا أيضًا في الخدمات الاستشارية ومعدات التدريب ، وقد قامت بالفعل برعاية متدربين من منطقة رأس غارب المجاورة ، مما يوفر فرص عمل مستدامة للمجتمع ويدعم النظام البيئي المحلي.

ليكيلا هي شركة متخصصة فى إقامة المشروعات توليد الطاقة المتجددة العملاقة والتى توفر الطاقة النظيفة المطلوبة بشدة في المجتمعات المختلفة عبر قارة أفريقيا.  ومن خلال منظومة عمل صممت لتطوير وإنشاء وتملّك وتشغيل أصول مشاريع  تعمل بطاقة الرياح وأخرى تعمل بالطاقة الشمسية ، تستمد ليكيلا الخبرة من كوادرها، كما تستمد عشرات السنين من الخبرة الموثقة في مجال الطاقة من مؤسسيها و مساهميها.  إن لدى شركة ليكيلا من القدرة والمهارات التي تمكنها من تقديم مشروعات بدءاً من مراحل التطوير المتوسطة أو المتقدمة وحتى التشغيل طويل الأجل. . ونتيجة لذلك فإن ليكيلا تتمكن من تقديم طاقة مستدامة ،و إعتمادية وذات أسعار التنافسية للحكومات وهيئات المرافق العامة والمشروعات الصناعية الكبرى .
: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!